RABATTODAYالرئيسيةسياسة

أفيلال تهدد التحالف الحكومي لهذا السبب

5aa918fd75_522832872
الرباط اليوم

مازالت تداعيات “زلزال” خذف كتابة الدولة المكلفة بالماء من حزب التقدم والاشتراكية،مستمرة، حيث طالب نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب الكتاب، من رئيس مجلس رئاسة الأغلبية، بعقد اجتماع للأغلبية الحكومية الاثنين المقبل بالرباط.

ويأتي طلب انعقاد مجلس رئاسة الأغلبية، للتداول بخصوص الملتمس الذي تقدم به سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية أمام الملك، وتم على إثره سحب حقيبة الماء من القيادية بحزب التقدم والاشتراكية شرفات أفيلال.

ويعيش حزب “الكتاب” غليانا ، على إثر سحب حقيبة وزارية من بين أيديهم، حيث دعا قياديون بارزون، أمينهم العام لاتخاذ قرار حازم وموقف صارم خلال اجتماع الأغلبية، بسبب عدم التشاور مع باقي الفرقاء بخصوص التعديل الحكومي الجديد مما يعد خرقا لميثاق الأغلبية الذي تم توقيعه بين زعماء الأحزاب الستة المكونة للحكومة.

ومن المرتقب، أن يحتدم الخلاف بين مكونات الأغلبية الحكومية في غضون الأيام المقبلة التي تعقب عطلة عيد الأضحى، حيث سيجد العثماني نفسه في موقف محرج في حال اتخاد قرار حزب التقدم والاشتراكية الإنسحاب من الحكومة كنوع من رد الاعتبار بعد “الإهانات” المتكررة التي تعرض لها الحزب.

وفوجئ نبيل بنعبد الله ورفاقه، الاثنين الماضي ببلاغ الديوان الملكي يخبر فيه بأن الملك وافق على اقتراح رئيس الحكومة، بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء. وتضمن مقترح حذف المنصب الذي تشغله شرفات أفيلال، أن يتم نقل وإدماج جميع صلاحياتها، ضمن هياكل واختصاصات هذه الوزارة مع العمل على مراجعة هيكلتها التنظيمية.

وحسب البلاغ فإن هذا القرار يهدف إلى تحسين حكامة الأوراش والمشاريع المتعلقة بالماء، والرفع من نجاعتها وفعاليتها، وتعزيز التناسق والتكامل بين مختلف الأجهزة والمؤسسات المعنية بالماء التابعة لهذه الوزارة، بما ينسجم مع العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذا القطاع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى