اقتصاد

أسعار الوقود تواصل الارتفاع

الرباط اليوم

عرفت السوق الدولية للمحروقات خلال الأسبوعين الماضيين ارتفاعا كبيرا في الأسعار. ليسجل سعر الديزل ارتفاعا بـ 240 دولارًا للطن، مقابل ارتفاع للبنزين بمقدار 185 دولارًا
للطن.

مع الأخذ بعين الاعتبار سعر صرف الدولار، فإن متوسط الزيادة حسب مصادر موثوقة سوف يكون في حدود 2.11 درهم / لتر للديزل، و 1.37 درهم / لتر للبنزين.

هل سيطبق الموزعون هذه الزيادات اعتبارًا من 15 يونيو؟ من الصعب الإجابة على هذا السؤال، لأنه يعتمد على استراتيجية كل مزوع على حدة. فمن خلال مراقبة السوق، يلاحظ أن الموزعين يقومون بإجراء تغييرات على الأسعار بشكل متزايد خارج المواعيد نصف الشهرية.

ولا يوجد في القانون ما يلزمهم بالتوافق مع إيقاع تعديل الأسعار كل أسبوعين، هذه ممارسة موروثة من الفترة الانتقالية بين ضبط أسعار الوقود والتحرير الكامل للقطاع، والمعروفة بفترة المقايسة حيث كان يتم التعديل كل أسبوعين.

وتظهر البيانات الصادرة في 13 يونيو أن المشغلين لم ينتظروا حتى 16 من هذا الشهر لإجراء تغييرات على الأسعار.

حيث ارتفعت أسعار جميع المشغلين بالفعل مقارنة بتلك المعلنة في 1 يونيو، سواء بالنسبة للبنزين أو الديزل. وتتراوح الزيادات من 0.60 درهم إلى 1.40 للبنزين. أما بالنسبة للديزل فكانت الزيادة من 0.10 درهم إلى 0.62 درهم.

ووفقًا لخبراء فإنه بفعل الزيادة الكبيرة الي عرفتها أسعار المحروقات في السوق الدولية، وانعكاسها على السوق المحلية، يعمد الموزعون إلى عدم رفع مقدار الزيادة المحددة بـ 2 دراهم دفعة واحدة.

ومهما كانت الاستراتيجية التي يتبناها المشغلون، إذا لم تراعي امتصاص جزء من هذه الزيادة عن طريق تشديد الهوامش قدر الإمكان، فيتوقع أن تكون الأسعار في محطات الوقود في الأيام القادمة، 17.50 درهمًا للبنزين و 16 درهمًا للديزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى