الرباط اليوم

أزيد من 45 ألف مترشح اجتازوا الامتحان الجهوي بجهة الرباط

الرباط اليوم

أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة أن عدد المترشحات والمترشحين الذين اجتازوا اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى باكلوريا برسم سنة 2020، التي اختتمت مساء أمس السبت، بلغ حوالي 45579، موزعين على سبع مديريات إقليمية.

وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ، أنه حسب الأقطاب توزع المترشحون بين 18020 مترشحا ومترشحة بقطب الشعب الآدبية والأصيلة والمهنية حضر منهم 17569 (97,50 بالمائة)، فيما بلغ مجموع المترشحين بقطب الشعب العلمية والتقنية 27559 مترشحا ومترشحة حضر منهم 27270 مترشحا (98,95 بالمائة).

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم توزيع المترشحات والمترشحين على 222 مركز إجراء (23 بالخميسات، 32 بالرباط، 35 بالصخيرات تمارة، 47 بالقنيطرة، 43 بسلا، 12 يسيدي سليمان و30 بسيدي قاسم) منها 16 قاعة رياضية مغطاة.

أما بالنسبة للتلاميذ في وضعية إعاقة، حسب البلاغ، فقد بلغ عدد الذي اجتازوا هذه الاختبارات 181 مترشحة ومترشحا و15 من المكفوفين استفادوا من عملية تكيف المواضيع.

وبالنسبة للدورة الاستدراكية، تخبر الأكاديمية أن العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية حوالي 400 مترشح ومترشحة بنسبة تقدر بـ0,80 بالمائة، وسيجتازون هذه الدورة يومي 22 و23 أكتوبر 2020. ويتعلق الأمر بالمترشحين الذين أدلوا بشواهد طبية داخل الآجال القانونية.

وسجلت الأكاديمية أن اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا برسم 2020، التي أجريت على مدى ثلاثة أيام في سياق خاص، مرتبط بالوضعية الوبائية، مرت في ظروف جيدة وأجواء ميزها الارتياح الكبير الذي عبر عنه كل المتدخلين التربويين والإداريين والسلطات العمومية، وآباء وأولياء التلاميذ وكذا عموم المترشحات والمترشحين الذين أشادوا في تصريحات إعلامية بنجاعة التدابير المعتمدة وتوفير كل الامكانات لاجتيازهم الاختبارات في ظروف آمنة ومريحة.

وارتباطا بالتدابير الاحترازية المعتمدة للوقاية من فيروس كوفيد 19، فقد حرصت الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها على التنزيل المحكم لمقتضيات البروتوكول الصحي المتفق عليه وطنيا وجهويا للحد من تفشي جائحة كورونا، انطلاقا من التعقيم الشامل والمتواصل لكل فضاءات الاعتكاف ومراكز الامتحان والتصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى