اقتصاد

أرباب المخابز يستنجدون بالحكومة ويطالبون بتعويض المتضررين من عمالها

الرباط اليوم

استنجد أرباب المخابز بالحكومة لإنقاذهم من الأزمة الحالية التي تتهدهم من جراء تداعيات جائحة فيروس كورونا، التي ألقت بظلالها على نشاط قطاع المخابز بالمغرب وأفضت إلى إغلاق العديد منها نهائيا.

وطالب أرباب المخابز حكومة العثماني بدفع تعويضات مالية لعمالها المتضررين بشدة من تأثيرات حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها البلاد، في ظل تعثر نشاط القطاع الذي أفضى إلى توقف مخابز عن الإنتاج في سياق تراجع الطلب.

ووجهت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز التي يرأسها الحسين أزاز، اليوم الخميس، رسالة إلى رئيس الحكومة ووزراء الاقتصاد والمالية والزراعة والشغل، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يستعرض فيها المشاكل التي يواجهها قطاع المخابز بسبب تداعيات الوباء.

وعبر أزاز عن أسفه لعدم تمكين عمال المخابز العصرية والتقليدية من التعويضات التي يفترض أن توفرها الحكومة عبر صندوق مكافحة جائحة كورونا، رغم لجوء مشغليهم لإنجاز جميع المتطلبات التي تتيح التعويض بموجب القانون.

وطالبت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز، في الرسالة التي بعث بها لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بإعطاء تعليماته من أجل تمكين أجراء القطاع من الدعم المستحق لهم، كما دعا إلى توفير دعم مالي مباشر للمخابز التي أغلقت، كي تعود إلى العمل من جديد.

وكان المغرب قد قرر دفع تعويض شهري في حدود 2000 درهم للعمال المتضررين من الأزمة، مع الاستفادة من التعويضات العائلية والتغطية الصحية التي يتيحها “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

واشتكى جل أصحاب المخابز من تداعيات التدابير التي اتخذت في إطار حالة الطوارئ الصحية، التي كان لها أثر مباشر على نشاط المخابز المغرب، حيث توقفت بعض المخابز نهائياً، بينما تراجع رقم معاملات مخابز أخرى بين 50% و80%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى