اقتصاد

أرباب العمل ملزمون بتوفير الكمامات للعمال والموظفين

الرباط اليوم

أعلنت وزارتا الصحة، والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في بلاغ مشترك، أن أرباب العمل ومدراء المقاولات، والوحدات الصناعية، والإنتاجية، ملزمون بتوفير الكمامات الوقائية، ومنحها للعاملين لديهم.

وحثت الوزارتان في إطار التدابير المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، أرباب المقاولات إلى السهر على استبدال الكمامات كل أربع ساعات، وذلك حفاظا على سلامة، وصحة العاملين. وأشار البلاغ ذاته إلى أنه “يتعين الحرص على تطبيق جميع المساطر الواجب اتباعها بالمرافق المهنية، الصادرة عن وزارة الصحة، خصوصا نظافة أماكن، وأدوات العمل، والحرص على التهوية الكافية لجميع فضاءات العمل”.

كما دعا البلاغ أرباب، ومسيري المقاولات، والوحدات الصناعية، والانتاجية إلى “توفير مواد، ومعدات التطهير والتعقيم”، و”تحسيس العاملين بإجراءات الوقاية من كوفيد-19″، و”الالتزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية، والعملية، المنصوص عليها من طرف السلطات الصحية.”

ويأتي هذا الإجراء الاحترازي في ظل استمرار بعض القطاعات الإنتاجية والتجارية والخدماتية الضرورية في أنشطتها، على الرغم من المخاطر التي تمثلها العدوى بفيروس كورونا المستجد. وقد شهد المغرب منذ بدء مرحلة الحجر الصحي تسجيل أكثر من 800 ألف عاطل مصرح به عن العمل، بسبب توقف المقاولات عن عمليات الإنتاج وتسريحها المؤقت لأغلب موظفيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى