أقلام وآراء

حيدو الميكا وخلاو الفقر

bziz_maghrebtv__722970024الرباط اليوم: أحمد السنوسي

الفقر ديالنا ديما كان غني، هكذا يقول المخزن، الفقر في المغرب رأسمال و استثمار، من واجبنا نرعاوه أو نصونوه، و الفقراء (الفوق آرا أو التحت آرا) نوصيوهم بأن يتشبثوا بأهذاب الفقر.

الفقر نبتة كحلة زحلة دارت أغصان مسقية بماء الفساد، لكن علاش فقرنا أصبح يبكي و يندب؟

علاش فقرنا ولى يشكي من فقرو، ماشي من اللي فقرو؟

القضية ماشي الفقر، المشكل هو التفقير. الفقر هو بترول المخزن، لأن المغرب بالنسبة لقبيلة أبو نهب بلد غني بفقرائه و معطليه و مرضاه و مظلوميه، البلاد كلها مصانع تنتج الفقر بدون توقف، دارو سياسة العدل و المساواة في توزيع الفقر و المآسي.

خزان، و مخزن الفقر سلعتو ما تنفذ ما تبور، مرة بالخطب يبيعوه، مرة بالزور، و أصحاب الخزان رفعوا شعار : جوع بنادم يتبعك.

فوائد الفقر : مزيان للصحة كيحارب السمنة، كينجي من التخمة، كيعلم القناعة “ومن قنع شبع” حسب الخطاب السلطوي المتسلط. لكن صحاب المخزن اللي كيخزنو فيه الفقر، ما كيشبعوش، شهيتهم للنهب و تهريب أموال المغاربة إلى الخارج ديما مفتوحة، علماء الخطفة خطبوا في تلفزيونهم، نصحوا الناس أن عليهم أن يتشبثوا بالفقر و يحافظوا عليه، لأن هذه النعمة بالنسبة إليهم كلها حكم و عظات.

تسابقو المداحين و كتبوا أشعار تتغزل في جمال الفقر. المخزن قرر تنظيم الأسبوع الوطني للفقر، يجب الاحتفال و الاحتفاء به مرة في السنة، وزير الفلس و الاقتصاد خطب و قال: خيرات الفقر شاطت علينا، حققنا منو الاكتفاء الذاتي، نحن بصدد إنشاء مكتب التسويق و التصدير للفقر. يقدر ينفعنا ندخلو العملة الصعبة في هذه الأوقات الصعيبة، سياحة الفقر كتجذب الملايين، اللي عمرو ما شاف الفقر و التفقير ايجي عندنا يتمتع و يصور أفلام لأننا استخرجنا الغنى من الفقر و الغاز من الفقراء (لعجب الفقراء ما طلعش ليهم الغاز) غادي يجيو عندنا السواح من المطار يشوفوا ليدين ممدودة حتى لباب لوطيل، باسم الفقر كل شيء يهون و يهان. لكن الشكوى أو الاحتجاج ضد الفساد و الاستبداد أمر ممنوع بظهير، مادام الفقر ثقافة وطنية و موروث حضاري و اقتصادي، تمت ترقيته بفضل المجهودات المخزنية الجبارة، فأصبح تراثا إنسانيا مثله مثل الرشوة، هذا التراث الأصيل، هذا الثقافة المتجدرة، هاذ الشجرة حين يقطع لها غصنا تنبث لها ملايين الأغصان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى