RABATTODAYالرئيسيةوطنية

وقفة في الرباط احتجاجا على محاكمة البقالي

وقفة-البقالي-768x432

الرباط اليوم
شارك العشرات من الصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين في وقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء، أمام المحكمة “الابتدائية” في العاصمة المغربية الرباط، تضامنا مع نقيب الصحفيين المغاربة، عبد الله البقالي، في ثاني جلسات مقاضاته، على خلفية كتابته مقالا صحفيا حول ما اعتبره “فسادا في الانتخابات الأخيرة، التي أجريت في 4 سبتمبر الماضي”.وفقا لما ذكرته وكالة”الاناضول” التركية.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي دعت إليها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وشارك فيها صحفيون، وحقوقيون، وناشطون سياسيون، من توجهات مختلفة، شعارات تندد بمحاكمة “البقالي”، وبما وصفوه بـ “التضييق على الصحافة، وفاضحي الفساد”، بالمغرب.

وحمل المحتجون، لافتات كتب عليها “لا لتكميم الأفواه”، و”لا لترهيب الصحافيين”، و”لا لكسر الأقلام الحرة”، كما وضع الصحفيون المشاركون في الوقفة، شارات حمراء، للتعبير عن تضامنهم مع نقيبهم.

وفي تصريح لـ”الأناضول”، قال عبد الله البقالي، نقيب الصحفيين المغاربة، والنائب في البرلمان عن حزب الاستقلال (محافظ) المعارض، إن محاكمته تأتي “من ضمن الأخطاء الكبيرة والكثيرة، والتي تعطي مشروعية للتقارير الدولية التي تصنف المغرب في مراتب جد متأخرة في حرية الصحافة”.

وأضاف “البقالي”، أن “هذه المحاكمة رسالة موجهة للصحفيين لكي ينضموا إلى جوقة المهللين لنزاهة الانتخابات”، متابعا أن “الصحفيين سيتشبثون بأداء وظيفتهم في إطار الموضوعية والنزاهة وما هم مقتنعون به”.

وشدد، على أن “محاكمته تأتي في ظروف تعرف سلسلة من التراجعات في مجال الحريات العامة والصحافة وحقوق الإنسان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى