مجتمع

وفاة 21 مواطنا على الطريق وآلاف الجرحى (أسبوع)

الرباط اليوم

مات 21 شخصا، فيما أصيب 2448 آخرون بجروح، إصابات 85 منهم وصفت بالبليغة، في 1778 حادثة سير تم تسجيلها بطرقات المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 25 شتنبر إلى فاتح أكتوبر 2023 .

ويرجع بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة..

إضافة إلى تلك الأسباب ذكر البلاغ: عدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر.

وبالنسبة لعمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، فقد سجلت مصالح الأمن 39 ألفا و805 مخالفات، وإنجاز 7 آلاف و93 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 32 ألفا و712 غرامة صلحية.

وذكر البلاغ ذاته، أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و83 ألفا و25 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و197 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7093 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 260 مركبة.

وقبل أسبوع بضواحي الناظور شهدت منطقة ثيخوباي حادثة سير مروعة، حيث فقد شخص حياته جراء هذا الحادث الأليم.

وقعت الحادثة مساء على الطريق الساحلية التي تصل بين قرية أركمان وجماعة رأس الماء.

وبحسب مصادر موثوقة لموقع “ناظورستي”، فإن الضحية كان يستقل دراجة نارية كبيرة، ولكنه فقد السيطرة على الدراجة في أحد المنعطفات، مما أدى إلى انقلابها ووقوع الحادث المأساوي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى