سياسة

وزيرة خارجية سيراليون تؤكد دعم بلادها المطلق لمقترح الحكم الذاتي

الرباط اليوم

أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيراليونية، نبيلة فريدة تونس، عن دعم بلادها المطلق لمقترح الحكم الذاتي الموسع الذي يقترحه المغرب كحل سياسي للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

وعبرت الوزيرة السيراليونية، عن هذا الموقف الذي يمثل الموقف الرسمي لجمهورية سيراليون، أثناء اللقاء الذي جرى بينها وبين رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بمقر الغرفة الأولى للبرلمان اليوم الاثنين بالرباط.

من جانبه دعا المالكي، إلى ضرورة تسريع إنشاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-السيراليونية، لتعزيز أواصر الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين، وجعلها من مرتكزات الدبلوماسية الرسمية،  من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون والحوار والتبادل على هذا المستوى.

وذكر البلاغ الصادر عن مجلس النواب، أن الحوار بين المالكي ووزيرة خارجية الحكومة السيراليونية، حول ملف الوحدة الترابية للمغرب، كان مثمرا للغاية، و”ثمن رئيس مجلس النواب موقف سيراليون المتبصر من وجهة النظر المغربية ومقترح الحكم الذاتي لتجاوز المشكل المفتعل”.

وأضاف البلاغ أن وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بسيراليون شددت على أن الإطار الوحيد لحل المشكل والنزاع حول الصحراء هو الإطار الأممى وحده لا غير، وذلك ردا على مساعي الجزائر واللوبي الداعم للجبهة الانفصالية البوليساريو إلى إدخال ملف الصحراء إلى الاتحاد الافريقي ولجانه.

وإلى جانب القضايا السياسية ناقش الطرفان في لقائهما اليوم، الملف الاقتصادي وآفاق الاستثمار في سيراليون، في إطار استراتيجية المغرب نحو عمقه الإفريقي المبنية على تعاون جنوب-جنوب، بمنطق رابح رابح.

وأورد بلاغ المجلس، أن الوزيرة السيراليونية، أكدت على عمق اقتناعها بالجهود المغربية، موضحة أن سيراليون تستحضر بامتنان وتقدير ليس فقط المشاعر الأخوية الطيبة للأشقاء في المغرب، وإنما تستحضر أساسا أفعالهم الملموسة تجاه بلدها والمساعدات المادية والتقنية التي لم يبخلوا بها بل لم يفتها التأكيد على أن هناك مجالا ممكنا من التعاون التجاري والاقتصادي وخدمة الأهداف الثنائية التي رسمها الطرفان لمسار العلاقات بين البلدين الشقيقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى