تكنولوجيا

“واتساب” يحذر ملياري مستخدم

الرباط اليوم

وجهت إدارة تطبيق التواصل الإجتماعي السريع “واتساب” مستخدميها، البالغ عددهم ملياري مستخدم عبر العالم، تحذيرا من رسالة احتيالية، ودعت إلى حذفها فور التوصل بها.

وأورد موقع Wabetainfo، المتخصص في رصد ونشر أخبار “واتساب”، بأن المحتالين يوهمون الضحايا بأنهم من فريق الدعم الفني في التطبيق، وذلك في محاولة لسرقة معلوماتهم الشخصية.

ويغزو المحتالون تطبيقات التواصل الفوري بقوة، في عمليات لسرقة معلومات المستخدمين أو أموالهم.

في صورة نشرها نفس المصدر، تظهر مقارنة بين معلومات حساب الدعم الفني الحقيقي في تطبيق “الواتساب”، وحساب الدعم الفني المزيف المحتال.

وللتكريس للتضليل من طرف المحتالين، يستخدم هؤلاء صورة الحساب التي تتضمن شعار “الواتساب” والذي يبدو رسميا وموثقا.

غير هذا وذاك، فهناك وسيلة سهلة للتأكد من كون الحساب حقيقي أم لا، وذلك بوجود علامة توثيق خضراء توجد أسفل صورة الحساب وليس في داخله، تلك العلامة لا يستطيع المحتالون الحصول عليها.

وفي حالة وصول أي رسالة من حساب في داخل صورته علامة التوثيق، يجب حذف الرسالة القادمة منه على الفور

ويطلب المحتالون معرفة رقم المرور الخاص بالحساب، وهو المكون من 6 أرقام، حتى يتمكنوا من الوصول إلى الحساب، أو أرقام الحسابات المصرفية للمستخدم لتجنب وقف الحساب.

ومن المفترض ألا يطلب تطبيق “الواتساب” أبدا أية معلومات عن البطاقة الائتمانية للمستخدمين أو أي معلومات أخرى كرمز المرور من أجل خدمات على التطبيق، وإذا أراد أي شخص الحصول على هذه المعلومات فهذا يعني أنه يحاول خداعك.

ويقدم واتساب خدمة المراسلة الأكثر شيوعا عبر العالم، لدرجة أن كلمة “الرسائل النصية” أصبحت تقريبا مرتبطة بالتطبيق المملوك لشركة فيسبوك (Facebook) ميطا، غير أن عمليات احتيال أخيرة أثارت مخاوف بشأن الخصوصية.

وتكمن خطورة هذه العمليات في أنها احتيال على بعض الإجراءات بشكل غير رسمي لاختراق حساب واتساب لشخص معين، والوصول إلى الدردشات الشخصية والصور ومقاطع الفيديو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى