خارج الحدود

هولندا تمنع ارتداء النقاب ابتداء من اليوم

دخل قانون حظر النقاب والبرقع في المدارس والمستشفيات والدوائر الحكومية ووسائل النقل العامة في هولندا، حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الخميس، بعد أن أثار جدلا واسعا بين مؤيد و رافض لهذه الخطوة.

وقالت وزارة الداخلية الهولندية في بلاغ لها “من الآن فصاعدا يحظر ارتداء الملابس التي تغطي الوجه في مؤسسات التعليم، والمعاهد والمباني الحكومية، والمستشفيات ووسائل النقل العمومية”، مشيرة إلى أن “في هذه الأماكن، من المهم أن يعرف المرء وينظر إليه من أجل السلامة العامة والسير الحسن للخدمات”.

وطالبت وزارة الداخلية الهولندية من مصالحها المعنية عدم التساهل مع أية مخالفة لمنطوق القانون، واستخلاص الغرامة المالية المقدرة ب 150 أورو، كخطوة زجرية أولى قد تتبعها عقوبات أخرى.

كما دعت الوزارة بشكل ضمني باقي المؤسسات العمومية بهولندا إلى التعامل بصرامة مع النساء والفتيات اللواتي لا يمتثلن للقرار، مشددة على أنه يحق لموظفي المدارس والمستشفيات والمعاهد والسائقين رفض استقبال مرتديات النقاب، كما يمكنهم الاتصال بالشرطة للتبليغ عن المخالفات من هذا النوع.

وردا على ذلك، رفضت العديد من المستشفيات في البلاد الانضباط لقرار تفعيل قانون حظر النقاب والبرقع، مؤكدة أنها “لن ترفض تقديم الرعاية لأي كان، مهما كان اللباس الذي يرتديه”.

وترى الجهات المعارضة لتفعيل هذا القانون أن الحظر يعتبر تدخلا في الحياة الخاصة للأفراد، وسيجعل من المستحيل على النساء المعنيات ممارسة حياتهن اليومية، علما أن الإحصاءات تكشف عن عدد قليل جدا  لا يتجاوز  400 امرأة ترتدي النقاب من أصل 17 مليون نسمة يقطنون في هولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى