مجتمع

هنا توضع مخالفاتكم لقانون السير

الرباط اليوم

انضافت لباقة الخدمات الرقمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، منصة جديدة INFRACTIONS ROUTIERES التي يمكن من خلالها الاطلاع على مخالفات قانون السير وتتبعها عبر موقع. infractionsroutieres.narsa. gov.ma ، وذلك اعتبارا من اليوم الثلاثاء 20 شتنبر الجاري.

وكشفت الوكالة، في بلاغ تم تعميمه، أن هذه المنصة الجديدة، والتي تأتي في إطار استمرارية تجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين، تمنح لجميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالتراب الوطني، وكذلك للسياح الأجانب مستعملي المركبات المسجلة في المغرب، إمكانية الاطلاع بطريقة بسيطة وسريعة، بعد خلق حساب خاص، على مختلف مخالفات قانون السير الخاصة بهم.

يضيف البلاغ، أن البوابة تمكن السائقين من الاستفادة من مجموعة عدة خدمات آمنة وشخصية، متمثلة في الاطلاع على رصيد النقط الخاص برخصة السياقة (لحاملي رخص السياقة المغربية)، لائحة مخالفات قوانين السير المرصودة عبر الرادرات الآلية أو المسجلة من طرف مصالح المراقبة التابعة للدرك الملكي والشرطة، علاوة على الاطلاع على إشعار المخالفة، وكذلك على الصورة المرصودة بواسطة الرادار الآلي في حالة وجودها، وحالة سجل المخالفات (من غرامات مؤداة أم غير مؤداة، فيما يمكن عبرها إرسال المحضر إلى المحكمة، صدور الحكم) وأيضا الأداء الإلكتروني للغرامات المتعلقة بالمخالفات التي تم رصدها بواسطة الرادارات الآلية.

 

إضافة لذلك، تمكن منصة INFRACTIONS ROUTIERES لكل مستعمليها من الإطلاع على دليل خاص بمخالفات قانون السير والذي يشمل مختلف الدرجات للمخالفات، وعدد النقط المسحوبة من رخصة السياقة وفق نوع المخالفة. كما يشمل هذا الدليل معلومات خاصة بمبلغ الغرامات وآجال وكيفية الأداء وإجراءات استرجاع النقط، بالإضافة إلى مسطرة التصريح بالسائق المرتكب للمخالفة وإجراءات تقديم الشكايات.

ولفت البلاغ ذاته إلى أن هذه المنصة الرقمية الجديدة والمصممة باللغتين العربية والفرنسية، تمكن المرتفقين من إمكانية التواصل مع “نارسا” للحصول على أي معلومات أو استفسارات إضافية تتعلق باستخدام المنصة.

وحول عدم احترام قوانين السير من طرف بعض السائقين، فيعتبر ذلك ظاهرة مقلقة اكتسحت شوارع الناظور، خاصة في الفترة الأخيرة، حيث ارتفع عدد حوادث السير داخل مدينة الناظور بشكل ملحوظ بسبب السلوكات الصبيانية لبعض السائقين.

وللتعرف على أسباب انتشار هذه الظاهرة وكذا رأي المواطنين فيها، خرجت كاميرا ناظور سيتي لرصد آراء الساكنة في هذا الموضوع.

وفي هذا الصدد، قال مواطنون في حديثهم لكاميرا الموقع، إن حوادث السير هي ظاهرة يعاني منها جميع المواطنين، خاصة في فصل الصيف، حيث تشهد شوارع المدينة حركة كثيفة بسبب قدوم أفراد الجالية، وكذا بسبب توافد العديد من الأشخاص من مناطق أخرى من المغرب على المدينة.

وأكد المتحدثون، على أن السبب الرئيسي لاستفحال حوادث السير بالناظور على غرار باقي مدن المملكة وارتفاع نسبتها في الآونة الأخيرة، يكمن في طيش فئة كبيرة من الشباب وكذا في تهورهم.

واعتبرت المصادر المذكورة، أن العديد من الشباب يقومون بتصرفات لا عقلانية أثناء القيادة، مشددين، على أنها تعكس عدم مبالاتهم وافتقارهم لحس المسؤولية أمام جسامة الأفعال التي يقومون بها.

كما لفت المتحدثون، إلى أن حوادث السير ترتفع حدتها خلال فصل الصيف، لاسيما وأن المدينة تشهد نوعا من الاكتظاظ في هذه الفترة من السنة.

وأجمع المصرحون، على أن هذه الظاهرة أصبحت تقض مضجع المواطنين، داعين، السائقين إلى ضرورة أخذ الحذر والتأني أثناء القيادة، وضرورة التحلي بروح التسامح والصبر في الطريق وعدم التسرع، لتفادي وقوع الحوادث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى