الرباط اليوم

هل يزور محمد بن سلمان العاصمة الرباط؟

الرباط اليوم: مدار21

علمت جريدة “مدار21” من مصادر عليمة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وضع المملكة المغربية في قائمة البلدان التي من المقرر أن يزورها في الأشهر القليلة المقبلة.

وأكدت المصادر ذاتها أن ولي العهد السعودي سيلتقي مسؤولين مغاربة من بينهم رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الخارجية، ناصر بوريطة، وعددا من المستثمرين المغاربة، مبرزة أن أزمة النفط وتأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الأسواق العالمية ستكون على رأس قائمة المحادثات بين الطرفين.

وقالت مصادر “مدار21” إنه لم يتم تحديد موعد للزيارة المرتقبة، لكنها أكدت في نفس السياق أن “كل شي يسير بشكل إيجابي”.

وتربط السعودية بالمغرب علاقات سياسية واقتصادية متينة، وفي فبراير الماضي، أعلنت الخارجية المغربية، في بيان، دعم البلاد لترشيح الرياض لاحتضان المعرض الدولي “إكسبو 2030”.

كما كانت السعودية أول وجهة لعزيز أخنوش في أعقاب شروعه في أداء مهامه رئيسا للحكومة المغربية، حيث حل بالرياض لتمثيل الملك محمد السادس في أعمال “منتدى مبادرة السعودية الخضراء”، والتي كانت منظمة تحت إشراف مباشر من ولي العهد السعودي.

وبدأ بن سلمان جولته بزيارة لتركيا، التلقى فيها الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، وهي الأولى منذ اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول منذ نحو أربع سنوات.

وجاء في البيان الختامي المشترك للزيارة أنه جرى “استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين من مختلف الجوانب، وتم التأكيد بأقوى صورة على عزمهما المشترك لتعزيز التعاون في العلاقات الثنائية بين البلدين بما في ذلك المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية”.

وأعرب الجانبان، طبقا للبيان، عن “تطلعهما للتعاون في مجالات الطاقة، ومنها البترول وتكريره والبتروكيماويات، وكفاءة الطاقة، والكهرباء، والطاقة المتجددة”.

وقبلها زار بن سلمان مصر، والتي امتدت ثلاثة أيام كاملة، وهي الزيارة الرابعة خلال السنوات الخمس الماضية، بخلاف اللقاءات غير الرسمية التي جمعت الأمير محمد بن سلمان بالرئيس السيسي.

وأشارت الرئاسة المصرية إلى أن أن الزيارة هدفها التباحث حول العلاقات الثنائية وعدد من الملفات الإقليمية والدولية، والتوقيع على عدد من الصفقات والاتفاقيات الاقتصادية.

كما التقى بن سلمان، ملك الأردن عبد الله الثاني، وتركزت مباحثاتهما على سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، والقطاعات التي يمكن لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة فيها، وذلك حسب ما أفادته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

و من جهتها، قالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إنه جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق التعاون المشترك وفرص تعزيزه في مختلف المجالات، وإن الطرفين بحثا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية وتنسيق الجهود بشأنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى