RABATTODAYالرئيسيةرياضة

هل تمنح الفيفا مونديال 2026 للمغرب ؟

FIFA-Faouzi-Lakjaaa
الرباط اليوم
قال رئيس “الفيفا” الإيطالي “جياني إنفانتينو” لوكالة “إنترفاكس” الروسية سنة 2016 إن الإتحاد “مستعد لمنح المغرب شرف تنظيم كأس العالم 2026 دون اللجوء إلى التصويت رداً للاعتبار و تحقيقاً للعدالة، بعد أن سرق منه الحق في استضافته مرتين بسبب الرشاوى و الفساد”.

يتضح من كلام إنفانتينو أن الفيفا تعي جيداً أن المغرب سرق منه حلم المونديال على الأقل، عندما ترشح و نافس الملف الجنوب الإفريقي في العام 2003 للظفر بتنظيم مونديال 2010 ، وأنه كان فعلاً يستحق أن يسند له تنظيم إحدى الدورات لولا التوافقات و الرشاوى التي كانت تقدم تحت جنح الظلام.

وأكدت مصادر مطلعة أن المغرب يراهن على إقناع “الفيفا” بأحقية القارة الإفريقية في تنظيم المونديال للمرة الثانية خاصة وأنه في الـ100 سنة الماضية لم تستضف القارة السمراء هذه البطولة سوى مرة واحدة فقط عكس المكسيك التي التي سبق و أن نظمت البطولة في مناسبتين (1970 و 1986) و أمريكا التي نظمت دورة 1994 و سيكون من الحيف و اللاعدالة إسناد نسخة 2026 لهذين البلدين بدلاً من المغرب.

وتؤكد بعض التسريبات أن الفيفا أصبحت مقتنعة أن القارة الإفريقية من حقها أن تنظم دورةً أخرى و أن المغرب هو ثاني بلد إفريقي مؤهل لإنجاح هذه التظاهرة الكبرى، بعد جنوب إفريقيا نظراً لخبرته الكبيرة على مستوى التنظيم و إمكانياته المقبولة نوعاً ما، على مستوى البنيات الفندقية و البنية التحتية.

و لم تستبعد المصادر إمكانية حدوث توافقات بإسناد تنظيم مونديال 2026 للمغرب ومنح الملف الثلاثي الأمريكي الشمالي تنظيم مونديال 2030 على غرار ما قامت به اللجنة الأولمبية الدولية قبل أشهر عندما أسندت لباريس استضافة أولمبياد 2024 وأسندت لمدينة لوس أنجلوس الأمريكية تنظيم أولمبياد 2028.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى