مجتمع

هذه تفاصيل للإستفادة من الدعم المباشر للأسر

الرباط اليوم

يعد السجل الوطني للسكان، نظاما رقميا، لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب من شتى الفئات العمرية، إذ يمنح لكل شخص مسجل معرفا رقميا يسمى “المعرف الرقمي المدني والاجتماعي” وهو عبارة عن رقم تسلسلي.

وسيساهم هذا السجل في تبسيط الإجراءات المتعلقة بالبرامج والخدمات الاجتماعية للمواطنين، عبر المعرف الرقمي المدني والاجتماعي وخدمات للتحقق الآني من صدقية المعطيات.

ويمكن للمواطنين التسجيل في هذا السجل الوطني بالمجان، وذلك عبر مركز خدمات المواطنين التابع لمحل إقامة الشخص المعني، وهي خدمة مفتوحة بصفة غير محددة في أجل معين.

 

ويتكون المعرف الرقمي المدني والاجتماعي من عشرة أرقام، إذ يمكن هذا المعرف الرقمي من التقييد في السجل الاجتماعي الموحد، والذي سيصبح عند اعتماده الآلية الوحيدة المستعملة من طرف برامج الدعم الاجتماعي لتحديد أهلية الأسر للاستفادة.

ويستعمل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي كذلك من أجل التحقيق وتسهيل الالتقائية بين مختلف أنظمة المعلومات الخاصة ببرامج الدعم الاجتماعي.

ولضمان أحادية المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، يقارن النظام المعلوماتي البيانات البيومترية لصاحب الطلب، بجميع البيانات المسجلة في قاعدة بيانات السجل الوطني للسكان، ويتم منح المعرف فقط في حالة عدم وجود تسجيل آخر بنفس البيانات البيومترية.

وتتم عملية التسجيل بمركز خدمات المواطنين الكائن بالملحقة الإدارية أو القيادة التابع لها محل سكنى الشخص، كما سيتم توفير وحدات متنقلة بالمناطق النائية.

وأثناء عملية التسجيل هذه، يتم أخذ صورة للوجه و لقزحية العينين، كما يتم إرسال المعرف الرقمي المدني والاجتماعي إلى الشخص المسجل عن طريق رسالة قصيرة وعبر البريد العادي والبريد الالكتروني . ولتسريع التسجيل ينصح بالتسجيل المسبق على موقع (www.rnp.ma).

هذا ويجري تنزيل السجل الوطني للسكان على مراحل، كان أولها المرحلة التجريبية التي تمت في عمالة الرباط وإقليم القنيطرة ويشرع الآن في تعميم السجل المذكور، إذ دخل حيز التنفيذ في جهة الرباط -سلا القنيطرة وجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة فاس مكناس، على أن يعمم تدريجيا ليشمل جميع جهات المملكة قبل نهاية السنة وقد تم حتى الآن تسجيل أكثر من 400 ألف شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى