وطنية

هذه تفاصيل الملفات المغربية على مكتب الرئيس الأمريكي الجديد

الرباط اليوم: متابعة

تعتبر العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة من أٌقدم العلاقات البينية وهي قائمة منذ قرون، حيث يعد المغرب أول بلد في العالم يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية.

وهي علاقة متينة وفق ما كشف عنه السفير دافيد فيشر قبل أيام، و الذي غادر الرباط مع مجيء إدارة جو بايدن.

فيشر في كلمة وداع بمناسبة نهاية مهامه قال إن ’’إدارة الرئيس بايدن ستعين شخصية عالية الكفاءة للاطلاع بمهام السفارة الهامة وإتمام الصرح الذي حرصنا على بنائه معا، حتى يبقى المغرب وأمريكا على طريق النمو والازدهار على غرار ما شهدته العلاقات في القرنين الماضيين”.

وتعد قضية الصحراء والتسليح التبادل التجاري أبرز الملفات التي ستشتغل إدارة لرئيس الأمريكي الجديد عليها فيما يتعلق بالمغرب.

بخصوص قضية الصحراء ، اوقعت لاولايات المتحدة في شخص الرئيس السابق دونالد ترامب مرسوما يعترف بيادة المغرب عليها، وهو الاعتراف الذي علقت عليه الأمم المتحدة بأنها ستواصل العمل من أجل إيجاد حل لهذه القضية.

واما اتفاقية التبادل التجاري الحر فقد تم توقيعها بين الولايات المتحدة والمغرب. و يوم 15 يونيو 2004، ودخلت حيز النفاذ في 1 يناير 2006.

بموجب هذا الاتفاق تم ازالة التعريفات الجمركية على أكثر من 95 ٪ من المنتجات فورا. وينتظر ان يتم إلغاء التعريفات على معظم المنتجات المتبقية بدءا من هذا العام.

وبالإضافة إلى ذلك، ينص الاتفاق على الوصول إلى سوق الخدمات، وعلى احترام وحماية الملكية الفكرية، وتبني قوانين الضمان والامن للمستثمرين الأمريكيين، ميكانيزمات الشمولية ومقاييس كل من الشفافية، أخلاقيات السوق، المنافسة وولوج الأسواق العمومية والمُخصخصة، كما ينص الاتفاق على حماية العمال والبيئة.

وعلى مستوى التسليح يعتبر المغرب شريكا أساسيا للولايات المتحدة، كما يعتبر اول مستورد للأسلحة الامريكية إقليمية بنسبة 91 في المئة وفق تقرير جديد للمركز الأمريكي للسياسة الدولية صدر في شتنر الماضي .

ووفق المصدر ذاته تتصدر الولايات المتحدة موردي الأسلحة للمغرب خلال الفترة 2015-2019 بنسبة 91 في المائة فيما تورد فرنسا (9٪) وبريطانيا (3٪) فقط للسوق المغربي.

وتعد صفقة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي آخر صفقة تمت الموافقة عليها من قبل واشنطن ببحسب موقع ادارة التجارة الدولية الحكومي الأمريكي .

وأكد المصدر الفقات االعسكرية المبرمة سابقا وهي 24 مروحية اباتشي غارديان بقيمة 1.6 مليار دولار، و 25 مقاتلة F16 بميزانية إجمالية قدرها 2.8 مليار دولار.

المصدر ، كشف للمرة الأولى أن واشنطن باعت المغرب أنظمة الدفاع الجوي باتريوت وطائرة استطلاع G550.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى