خارج الحدود

هذه الدول الإفريقية الأكثر تأثيرا

الرباط اليوم

كشفت دراسة أجراها مركز أبحاث بريطاني، بأن المغرب هو من بين البلدان الثلاثة الأولى من بين الدول الأفريقية الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم.

والدراسة يتم تحيينها سنويا، من إعداد شركة Brand Finance البريطانية المتخصصة في نشر تحليل قيم العلامة التجارية، جاءت تحت عنوان تقرير مؤشر القوة الناعمة وتصنيفه للدول الأفريقية الأكثر نفوذاً في العالم.

وجاء التقرير بناءً على استطلاع رأي للمقيمين في أكثر من 100 دولة تمثل جميع قارات، ورأي صناع القرار من الحكومات والمؤسسات الدولية والشركات والمنظمات غير الحكومية.

 

وبفضل الجهود الدبلوماسية الكبيرة التي بذلها المغرب، ارتفع تقدم بثلاث 3 درجات في هذا الترتيب. على المستوى العالمي، تحتل المملكة المرتبة 46، بعد أن تقدمت مركزين في التصنيف.

وقد جاءت مصر في المرتبة الأولى، وصنفت على أنها القوة الأفريقية الناعمة الأكثر نفوذاً في العالم، بعد حصولها على المرتبة 31 على مستوى العالم متقدمة ثلاث 3 مراكز مقارنة بالتصنيف السابق.

تليها جنوب إفريقيا (المرتبة 46 في العالم، مع اكتساب ثلاثة مراكز). ثم نيجيريا في المركز الرابع، بعد أن احتلت المرتبة 69 على مستوى العالم وتقدمت ب 13 مرتبة.

تأتي بعد ذلك موريشيوس (المرتبة 5 أفريقية، المرتبة 71 عالميا، رواندا (المرتبة 6 أفريقيا، 74 عالميا، الجزائر 7المرتبة افريقيا، و 75 عالميا، تونس (المرتبة 8 افريقيا، 76 عالميا)، غانا ( المركز 9 افريقيا، 86 عالميًا)، ومدغشقر في (المركز العاشر، و 94 عالميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى