RABATTODAYاقتصادالرئيسية

موديز للتصنيف الائتمانى تشيد بإستراتيجية الرباط الصناعية

le-roi-du-maroc-mohamed-vi-a-tunis-le-31-mai-2014_4923343

الرباط اليوم: أحمد علوى

وافق المجلس الإدارى للبنك الدولى على تمويل المغرب بـ200 مليون دولار فى إطار برنامج مساعدات يخصّ الإدارة المتكاملة للكوارث الطبيعية والصمود أمامها، وذلك “عبر تقوية قدرات المغرب على تغطية تكاليف الخسائر الناجمة عن هذه الكوارث والتغيرّات المناخية”.

وقال بلاغ عن البنك الدولى: إن هذه الخسائر تكلف المغرب معدّل 800 مليون دولار سنويا وتخلّف العديد من الضحايا، لافتًا إلى أن هذه المنحة تقدم “مقاربة شامل تتضمن إصلاحات مؤسساتية، واستثمارات فى التقليل من مخاطر الكوارث، والتأمين ضدها”.

وقالت مارى فرانسواز مارى نيلى، مديرة العمليات بالبنك الدولى للمنطقة المغاربية: إن “حجم تطورات الكوارث الطبيعية أضحى يشكل تهديدًا حقيقيًا للتنمية فى العالم بأسره، والمغرب ليس استثناءً”، لافتة إلى أن هذه الكوارث تهدد ممتلكات الناس ومصادر عيشهم، خاصة الفقراء منهم. كما تناولت اخبار المغرب اليوم إشادة وكالة موديز للتصنيف الائتمانى بإستراتيجية المغرب الصناعية، قائلة أن أرقام التجارة الخارجية للمملكة تؤكد نجاحها.

وارتفعت صادرات المغرب من السيارات بشكل لافت، خلال الأعوام العشرة الماضية، بعدما ظلت المملكة تعتمد فلا صادراتها على الفوسفات والنسيج بصورة كبيرة، كما أن فرنسا لا تزال أول مستثمر أجنبى فى المغرب، بنسبة تصل إلى 50 فى المئة من مجمل الرساميل الأجنبية، بالبلاد، تليها إسبانيا فى مركز ثان.

ويشار إلى أن المغرب أبرم مؤخراً، اتفاقية مع شركة صناعة السيارات الفرنسية “رينو”، لإقامة مشروع جديد فى مدينة طنجة شمالى المملكة، بعشرة مليارات درهم (حوالى مليار دولار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى