الرئيسيةالرباط اليوم

مكتبة “الرباط” تحتضن ندوة حول المقاربة المرتكزة على الحقوق في التعليم

22

الرباط اليوم: مروة العماني
تحتضن المكتبة الوطنية للمملكة المغربية في الرباط خلال الفترة ما بين 26 و28 يناير/كانون الثاني الجاري، ندوة حول موضوع “المقاربة المرتكزة على الحقوق في التعليم العالي في المنطقة المغاربية” وهو مشروع للتعاون بين 12 جامعة من الفضاء المتوسطي في إطار البرنامج الجامعي “تومبيس”.

وأفاد المنظمون بأن مشروع المقاربة المرتكزة على الحقوق في التعليم العالي في المنطقة المغاربية، الذي تنخرط فيه جامعات من ضفتي المتوسط يتوزع على ثلاث مراحل تهم وضعية المقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان، وتكوين المكونين الخاصين بالمقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان، وإحداث ماستر متخصص بين الجامعات حول المقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان في السياسات العمومية.

وأوضح المصدر ذاته أن المرحلة الثانية من هذه المقاربة، التي توجد في طور الإنجاز، ستعرف التئام 24 أستاذا مغاربيا سيتلقون تكوينا حول المقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان التي تمتد على ثلاثة فصول تشمل تكوينات إلكترونية وأخرى ميدانية بكل من الرباط وسطيف وتونس العاصمة. وتتمثل أهداف هذا التكوين في توضيح، من وجهة نظر مفاهيمية، الكفاءات الأكثر ملاءمة للتكوين في مجال ثقافة حقوق الإنسان، وتحديد سياق الحاجيات التربوية للمتعلمين، والاستفادة من مساهمة الخبراء الوطنيين والدوليين، وتنظيم حصة للأبواب المفتوحة للتعريف بالمقاربة المرتكزة على الحقوق في التعليم العالي بالمنطقة المغاربية والمقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان على المستوى الوطني.

وتعتبر هذه المقاربة، التي تنظم في إطار برنامج “تومبيس”، ثمرة تعاون بين 12 جامعة من ضفتي المتوسط، من بينها جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة الحسن الثاني بالمحمدية-الدار البيضاء. وحسب المنظمين، فإن هذا المشروع ينطلق من ثلاث حقائق رئيسية هي “التنمية الاجتماعية والثقافية والسياسية الجارية في المنطقة المغاربية” و”الدور المركزي للتعليم العالي في إفراز مجتمعات منفتحة وديمقراطية” و”تكمين بلدان جنوب المتوسط من اقتصادات ترتكز على المعرفة يكون دور التعليم العالي حاسمًا فيها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى