الرئيسيةالرباط اليوم

مظاهرة للعاطلين عن العمل في الرباط تطالب باسقاط مالية 2016

IMG_1178

الرباط اليوم: خالد مجدوب

شارك مئات العاطلين عن العمل في مظاهرة احتجاجية بالعاصمة المغربية، الرباط، اليوم الأحد، مطالبين بحقهم في العمل، وبمحاربة البطالة.

وردد المشاركون في المظاهرة، التي دعت إليها الجبهة الوطنية الموحدة ضد البطالة (تضم نقابات شبابية، ومجموعات العاطلين عن العمل)، هتافات تندد بسياسات الحكومة في مجال العمل، وتقليص عدد الوظائف بالقطاع العام، مثل “طلبة عاطلين، فلاحين وعمال، اتحدوا في النضال ضد القمع والرأسمال”.

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها، “لا لتعميم البطالة، نعم للعمل اللائق”، و”نعم للإدماج في القطاع العام”.

وانطلقت المظاهرة من باب الحدّ إلى غاية البرلمان في شارع محمد الخامس بالرباط.

وقال كريم الخمليشي، منسق الجبهة للوطنية الموحدة ضد البطالة، لمراسل الاناضول، إن “العاطلين عن العمل يرفضون موازنة 2016 ، لأنها لم تنص على وظائف كافية، مقابل الكم الهائل من العاطلين، وتكرس البطالة”.

وأفادت الهيئة السامية للتخطيط بالمغرب (المكلفة بالإحصاء)، أن معدل البطالة بالبلاد، بلغ خلال الربع الثالث من العام الحالي 10.1 % مقارنة مع 9.6 %، خلال نفس الفصل من عام 2014.

وقالت الهيئة، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، أن عدد العاطلين ارتفع على المستوى الوطني من مليون و140 ألف عاطل عن العمل خلال الربع الثالث من سنة 2014، إلى مليون و206 ألف عاطل، خلال نفس الفصل من عام 2015.

وأضافت أن ظاهرة البطالة تبقى أكثر انتشارا في صفوف حاملي الشهادات الجامعية، والشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة.

IMG_1100

IMG_1260

IMG_1263

IMG_1257

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى