RABATTODAYالرئيسيةرياضة

مشاركة عدائين عالميين بملتقى العاصمة الرباط

12170471_1050933908270501_526754491_n

الرباط اليوم: متابعة
كشف ويلفريد ميرث، مدير ملتقى محمد السادس لألعاب القوى، أن 39 عداء عالميا وأولمبيا أعلنوا مشاركتهم في الدورة التاسعة المقرر إجراؤها في 22 ماي المقبل بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.
وأوضح ميرث في لقاء صحافي عقد، أن الرقم المسجل في عدد الأبطال العالميين والأولمبيين غير مسبوق في هذه التظاهرة منذ إحداثها أول دورة لها 2008.
وأضاف ميرث أن القواعد العامة في العصبة الماسية تقتضي تقسيم 32 منافسة في ألعاب القوى المبرمجة بالألعاب الأولمبية إلى جزءين، إذ أن دورة هذه السنة لن تكون مسابقة 100 متر، وستجرى مسابقة 200 و400 متر ذكور، على أن تبرمج هذه المسافة في الدورة العاشرة، وأن الأمر ينطبق على عدد من السباقات لدى الذكور والإناث.
وقال ميرث إن دورة هذه السنة تعد بالكثير من الإثارة والتشويق بالنظر إلى المنافسات المبرمجة وحجم العدائين المشاركين، خاصة في الوثب العالي و800 متر و3 آلاف متر حواجز و100 متر إناث.
ومن جانبه، أكد عبد السلام أحيزون، رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، أن 190 عداء أعلنوا مشاركتهم في الدورة التاسعة يتحدرون من 49 بلدا، كما أن 150 دولة ستتابع مباشرة هذه التظاهرة على قنواتها المحلية، إذ لم يسبق لألعاب القوى أن استقطبت هذا الكم الهائل من المتابعة.
وقال أحيزون إنه وجه الدعوة لشخصيات مهمة في عالم ألعاب القوى لمتابعة الدورة التاسعة، في مقدمتها أعضاء العصبة الماسية وسيبستيان كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وحمد كالكبا، رئيس الكونفدرالية الإفريقية، وأكدوا جميعا حضورهم.
وبخصوص المنشطات، اعتبر أحيزون أن ملتقى محمد السادس نظيف من هذه الظاهرة التي تنخر جسد الرياضة العالمية، إذ على امتداد تسع دورات لم يسبق أن ضبطت حالة واحدة، مشيرا إلى أن العالم ليس نظيفا من هذه الظاهرة.
وكشف أحيزون أن برنامج الجامعة في محاربة المنشطات انطلق بشكل رسمي 2013 عن طريق وضع برنامج قوي لمراقبة العدائين في التظاهرات الوطنية والجهوية، إذ قدر عدد الاختبارات التي تتكفل بها الجامعة حوالي 150، معتبرا أن حالات المنشطات ليست في تزايد، وإنما التحاليل التي ترتفع، في إشارة إلى تزايد وتيرة الكشف.
وأعلن أحيزون أن اللقاء يأتي بحضور ممثل العصبة الماسية الذي سلم الكأس الخاصة لهذه التظاهرة إلى الجامعة، وأنه جاء بعد نهاية جميع التحضيرات للملتقى، وأن الدور آت على الجمهور للحضور بكثافة في 22 ماي المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى