الرئيسيةالرباط اليوم

مستخدمي طرام “الرباط” يحملون الشارة بدل توقيف مصالح المواطنين

4tram_rabat

الرباط اليوم: سارة الشاملي

قررت المكتب النقابي لمستخدمي طرامواي الرباطءسلا الاكتفاء بحمل الشارة يوم غذ الأربعاء في الإضراب الوطني العام الذي قررته النقابات الأربعة، في القطاع العام والخاص.

ووفق مصدر من المنظمة الديمقراطية للشغل، فإن مستخدمي الطرام المنضوون تحت لواء المنظمة الديمقراطية لمهني النقل عقدوا لقاءً حاسماً مع إدارة شركة طرامواي الرباط ء سلا عشية اليوم، وخصلوا خلاله إلى عدم الدخول في إضراب عن العمل.

يشار مستخدمي شركة طرامواي الرباطءسلا كانوا منضوين في نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، القريبة من حزب العدالة والتنمية، ليقرروا العام الماضي الالتحاق بنقابة المنظمة الديمقراطية للشغل، التي باتت تحسب على حزب الأصالة والمعاصرة.

جدير بالذكر أن الإضراب الوطني العام ليوم الأربعاء 24 فبراير قد قررته أربعة نقابات مركزية، هي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، وانضمت إليه نقابات أخرى مثل النقابة الوطنية للتعليم العالي، والمنظمة الديمقراطية للشغل.

وأشارت الاتحاد العام للشغل بالمغرب في بيان أنه يدعم الإصلاح الذي أقرته الحكومة بخصوص أنظمة التقاعد، وشدد على ضرورة الاستمرار في الحوار الاجتماعي لتقريب الرؤى، لكنها لم تعبر عن مساندتها للإضراب الوطني العام.

وتعارض النقابات المضربة يوم غذ الخطة التي أعلنت عنها الحكومة بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، والتي صادقت عليها حكومة بن كيران في أول مجلس حكومي مطلع السنة الحالي.

وتقترح الرفع من سن التقاعد إلى 63 سنة ابتداء من 2017، وبصفة تدريجية إلى سنة 2019، والزيادة في المساهمات إلى 28 في المائة، مناصفة بين المنخرط والمشغل.

وبموجب هذه الخطة سيتم احتساب وعاء المعاش بنسبة 2 في المائة بدل 2،5 في المائة عن كل سنة عمل، ومعدل الأجر لآخر ثمانية السنوات الأخيرة، مع اعتماد 18 سنة بالنسبة للمرأة و24 سنة بالنسبة للرجل للحصول على التقاعد النسبي بمعدل 1.5 بدل من 2 عن كل سنة عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى