RABATTODAYالرئيسيةسياسة

مجلس الأمن قد يتدخل بعد طرد الرباط موظفي المينورسو بالصحراء

A United Nations car drives past the Mechouar square on May 14, 2013 in Laayoune, the capital of Moroccan-controlled Western Sahara. Six Sahrawi activists arrested this month after pro-independence protests in Western Sahara said they were tortured by Moroccan police and made to sign confessions, Amnesty International charged on May 16, 2013. AFP PHOTO /FADEL SENNA (Photo credit should read FADEL SENNA/AFP/Getty Images)

الرباط اليوم: ا.ف.ب
قال مسؤول بالأمم المتحدة الأربعاء، إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد يلجأ لمجلس الأمن للحفاظ على مهمة الأمم المتحدة في الصحراء، بعد أن أغلقت السلطات المغربية مكتب الاتصال العسكري في الداخلة بالصحراء، على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرباط وبان كي مون.

صرح مسؤول في الأمم المتحدة الأربعاء قائلا إن على مجلس الأمن الدولي أن يتدخل للحفاظ على مهمة الأمم المتحدة في الصحراء لتفادي سابقة خطيرة، بعد أن أغلق المغرب الثلاثاء مكتب المنظمة للاتصال العسكري في الداخلة بالصحراء وأخلت المراقبين العسكريين الثلاثة المكلفين بالعمل فيه.
وقال المسؤول المطلع جيدا على الملف وطلب عدم كشف هويته، إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “يريد بتصميم أن يتحرك مجلس الأمن ليس فقط للحفاظ على مهمة الأمم المتحدة في الصحراء بل أيضا لتفادي أعمال مماثلة تجاه مهام حفظ سلام أخرى في العالم” قد ترغب الدول المضيفة لها في التخلص منها.
ولم يحدد المسؤول، المهام الأخرى المعنية لكن سبق للأمم المتحدة أن اشتكت مرارا من عرقلة عمل مهامها في الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان والسودان.
وأضاف المصدر أن أعضاء مجلس الأمن ال 15 الذين لم يتفقوا حتى الآن على موقف موحد “يزداد وعيهم بضرورة أن يفعلوا شيئا” لتخفيف التوتر مع المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى