RABATTODAYالرئيسيةثقافة وفنون

مبدعو الصوفية لأول مرة فى مهرجان موازين الرباط

موازين

الرباط اليوم
يستقبل مسرح “شالة” ضمن فعاليات مهرجان موازين الدولى فى دورته الـ15 التى تبدأ 20 مايو الجارى فى العاصمة المغربية الرباط، مُبدعين من أصحاب الفن الصوفى والروحانى من نوهت والجزائر وإيران والمغرب وإيطاليا وأسبانيا ومنغوليا، حيث تم تصنيف موقع “شالة” الأثرى ضمن قائمة التراث العالمى لليونيسكو، وهو المكان الذى ينتظر أن يضفى رمزية خاصة على مهرجان موازين إيقاعات العالم، لا سيما مع هذه السنة المتمثلة فى “الموسيقى الصوفية العالمية” عبر استضافة مجموعة من الأصوات من عدد من الدول.
يحيى الفنان أليريزا جوربانى حفله على مسرح “شالة” مساء السبت 21 مايو الجارى، فى لحظة احتفاء بأعمال الشاعر الفارسى الكبير الرومي، عبر إيقاعات كلاسيكية فارسية بروح صوفية، وهو الفنان الذى تمكن من معاصرة مجموعة من الفنانين الإيرانيين، من بينهم فريدون مشيرى ومحمد رضا الشفيعى الكدكنى.
ومن أوروبا الشرقية، تحل الفنانة نويمى وايسفلد لتحيى ليلة 22 مايو، ومن نوهت سيكون حاضرا الفنان متعدد المواهب سيد إمام على مسرح “شالة” لإحياء حفل ليلة الاثنين 23 مايو، حيث يقدم لوحات احتفالية من الأغانى الشعبية المرفقة برقصات الزار والأغنية الشرقية والأناشيد المقدسة الخاصة بالمتصوفين المسلمين، وستكون أعمال إمام مرفقة بإيقاعات الكمان والربابة وابتهالات إيقاعية.
كما تلتقى موسيقى القيثارة مع غناوة ليلة الثلاثاء 24 مايو، والتى تحييها الفنانة الإسبانية إينيسباكان، المعروفة بصوتها الفريد، والفنان ماجد بقاس. ويحيى حفل 24 مايو الفنان وعازف التامبورين، ومساء الخمس 26 مايو الجارى الفنان إنخجاركال دانارفانشيك، ومن الثقافة اليابانية المتجذرة، سيكون لجمهور مسرح “شالة” موعدا مساء الجمعة 27 مايو الجارى، مع موسيقى كاكوشين نيشيهارا الاستثنائية والعنيفة والمفعمة بالغضب.
وتختتم سهرات مسرح “شالة” مساء السبت 28 مايو الجارى بحفل تحييه الفنانة الجزائرية حورية عايشى، المعروفة بأدائها للإيقاعات التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى