جمعيات

لقاء حول “مستقبل إفريقيا واحدة” بالرباط

locust-tracker-1024x673

الرباط اليوم

تحتضن الرباط يومي 4 و5 دجنبر الجاري اللقاء الثاني حول “مستقبل إفريقيا واحدة” الذي ينظمه منتدى الدراسات المستقبلية لإفريقيا والشرق الأوسط والمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع وحدة الاستشراف في اليونسكو-باريس.

 

    وذكر بلاغ مشترك للجهات المنظمة أن هذا اللقاء يهدف إلى تطوير الدراسات الاستشرافية ورصد الاتجاهات في شمال إفريقيا ذات الآثار البالغة على القضايا التنموية في المنطقة من خلال إصدار نشرات دورية تحت عنوان “آفاق شمال إفريقيا” وعقد لقاءات مناقشة، وذلك بدعم من مؤسسة (روكفلر).

 

    كما يتوخى اللقاء إعادة النظر في الفرص والتحديات التي تواجهها التنمية المستدامة بشكل مستمر في مجالي إدارة شح المياه ومستقبل العشوائيات في شمال إفريقيا وتيسير تبادل الخبرات والمعارف ما بين الخبراء ومستشرفي المستقبل في الشرق الأوسط وإفريقيا جنوب الصحراء، واستكشاف مجالات التعاون لتنفيذ مشاريع مشتركة بين المؤسسات المشاركة في اللقاء، وبناء القدرات الاستشرافية والتعرف على منهجياتها الأكثر تطورا ، خاصة منهجية اليونسكو الخاصة بالمختبر المعرفي لتعلم المستقبلات.

 

    وأبرز المصدر ذاته ان هذا اللقاء الثاني سيناقش نشرتي المنتدى اللتان تهمان “إدارة شح المياه في شمال إفريقيا” و”مستقبل العشوائيات في شمال إفريقيا”، بالإضافة إلى مناقشة وضع ودور الدراسات المستقبلية في تشكيل مستقبل إفريقيا، مع التركيز على قضايا الأمن المائي والتطوير الحضري، مضيفا أن المشاركين سيقومون أيضا ،على مدى يومين، بتحديد فرص ومجالات التعاون ما بين إفريقيا وجنوب الصحراء والشرق الأوسط.

 

    وأشار إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات يقوم المنتدى بعقدها مع شركائه في العالم العربي وإفريقيا، حيث تم عقد الاجتماع الأول في شهر ماي الماضي بعاصمة الأردن عمان .

 

    وأوضح أن أشغال هذا اللقاء ستتمحور حول مواضيع تهم بالأساس “سيناريوهات الأمن المائي وتطوير العشوائيات في شمال إفريقيا” و”السيناريوهات المستقبلية وفرص التعاون مع إفريقيا جنوب الصحراء رؤى السياسات والخطوات اللاحقة لها ” و”مستقبل الأمن المائي والعشوائيات في شمال إفريقيا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى