مجتمع

لأول مرة.. تركيا ترحل آلاف المهاجرين المغاربة

الرباط اليوم: متابعة

تستعد السلطات التركية لترحيل آلاف المهاجرين غير القانونيين، بينهم مئات من الجنسيات المغاربية، مغاربة وجزائريين وتونسيين، ممن يتخذون تركيا طريقا من أجل العبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتحتفظ تركيا بمئات “الحراكة” المغاربيين في مخيمات معدة لاستقبالهم، بعدما قامت اليونان بترحيلهم، في أفق ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية.

وينص القانون التركي على أن المهاجرين غير القانونيين الذين يتم ترحيلهم، يحظر سفرهم مجددا إلى تركيا لمدة خمس سنوات.

وتشدد تركيا الإجراءات الأمنية للتضييق على محاولات الهجرة غير النظامية إلى اليونان وأوروبا، بعد توصلها إلى اتفاق مع هذا الفضاء، كما تستفيد أنقرة من مساعدات مالية من الاتحاد الاوروبي من أجل كبح الهجرة.

ويتعرض المهاجرون من جنسيات مغاربية لمعاملة قاسية من طرف السلطات الامنية التركية واليونانية، حسب ما أسر به بعض المهاجرين الذين مروا من هذه المغامرة.

كما قام البلدان الجاران، تركيا واليونان، بنشر قوات إضافية على حدودهما من أجل التصدي لموجات نزوح المهاجرين من جنسيات مختلفة، من سوريين وعراقيين وأفغان ومغاربيين… إلخ.

وشرعت السلطات التركية في تنفيذ خطة ترمي إلى إبعاد آلاف المهاجرين السريين؛ بمن فيهم المغاربة الذين يتواجدون بكثرة بأراضيها منذ عام 2019، وتستهدف المهاجرين الذين لا يتوفرون على وثائق تثبت أسباب وجودهم في التراب التركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى