أخبارهن

علماء يعيدون تركيب عطر “كليوباترا” أجمل ملكات الفراعنة

بعد اكتشاف تركيبة العطر الذي كانت تتضوع به كليوباترا، أشهر ملكات فراعنة مصر، بالقرب من القاهرة. قام علماء جامعة “هاواي” بإعادة تركيب العطر القديم، بهدف تقديمه للزوار في معرض National Geographic بواشنطن، ضمن اكتشافات “تل التيماي” في مصر.

وحسب جريدة “ديلي ميل” البريطانية التي نقلت الخبر، فإن تركيبة عطر كليوباترا  التي عثر عليها عبارة عن بقايا مزيج سميك ولزج مكون من الهيل وزيت الزيتون والقرفة، والذي يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وحدد التحليل الكيميائي أنه من صناعة العطور القديمة.

وأجريت أعمال الحفر في موقع مدينة تيموس الفرعونية، التي تأسست قبل 6500 سنة، وكانت معروفة بإنتاج نوعين من العطور في عهد الفراعنة: Mendesian وMetopian.

وقال البروفيسور ليتمان الذي أشرف على المشروع، “من المثير للإعجاب أن نشم عطرا لم يتنشقه أحد طوال 2000 سنة، ومن المحتمل أن يكون عائدا للملكة كليوباترا. وكان الأكثر قيمة في العالم القديم”.

وعُثر على بقايا محتويات موجودة داخل جرة يونانية أو رومانية قديمة أنيقة ذات مقبضين وعنق ضيق. واستعان العلماء بخبراء العطور المصرية القديمة، لإعادة تركيب عطر “تيموس”، استنادا إلى الوصفة الواردة في النصوص اليونانية القديمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى