RABATTODAYاقتصادالرئيسية

شركة إيني الإيطالية تنقب عن النفط في سواحل العاصمة الرباط

لهذه-الاسباب-..-ترفض-السعودية-ودول-الخليج-خفض-انتاج-النفط-رغم-التحذيرات

الرباط اليوم: محمد مصطفى
قامت شركة «إيني» الإيطالية للهيدروكاربورات بتوقيع اتفاقية مع شركة «شاريوت أويل» البريطانية، ستحصل بموجبها على 40 في المائة من رخصة التنقيب عن النفط في المغرب.
وأعلنت الشركة الإيطالية العملاقة في بلاغ لها نشرته على موقعها الالكتروني، يوم الأربعاء 30 مارس، أنها حصلت بموجب هذه الاتفاقية على رخصة «رباط ديب اوف شورينغ» الخاصة بالتنقيب عن النفط بساحل الرباط على مساحة تمتد إلى 10 كلم و780 متر مربع، وما يترتب عن ذلك من تكاليف جيولوجية وإدارية. ويلتزم الفاعل الإيطالي باحترام بنود التعاقد المنصوص عليه في هذه الرخصة، و دفع مساهمة لشركة «شاريوت أويل» لتطوير أنشطتها.
وذكر المصدر ذاته أن عمليات الحفر ستمتد مابين 150 إلى ثلاث آلاف و500 متر، موضحا أن الشركات المعنية تنتظر موافقة السلطات المغربية على الاتفاقية الموقعة بين الشركة الايطالية وشركة (شاريوت أويل).
وهذا وتستحوذ «إيني» على 40 في المائة من رخصة التنقيب عن النفط ضواحي مدينة الرباط، في منطقة لم يتم اكتشافها بعد وتعتبر غنية بالهيدروكاربورات السائلة، حسب بلاغ الشركة، وذلك مقابل 25 في المائة لشركة «وود سايد بتروليوم» الأسترالية، فيما ستحتفظ «شاريوت أويل» ب10 في المائة من أسهمها، و 25 في المائة لشركة «أنيوم»، إضافة إلى 25 في المائة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.
وقالت الشركة في بلاغها أن المنطقة التي يتواجد فيها المغرب تعتبر طموحة ومهمة بالنسبة لعمليات التنقيب التي تشرف عليها في باقي دول شمال إفريقيا، مؤكدة أن الاتفاقية تندرج في إطار تنويع الشركة لمشاريعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى