الرئيسيةسياسة

سياسيون لمعوا: الأمير مولاي الحسن أصغر ولي عهد في العالم

الرباط اليوم

عرف التاريخ قادة وزعماء تولّوا مقاليد السلطة في سن مبكرة، وبعضهم نودي بهم ملوكاً وحكاماً وهم في مرحلة الطفولة. ويزخر الحاضر بشخصيات قيادية فتية تتولى مناصب رفيعة، تتحدث إيلاف عن أبرزها ضمن هذا الملف.
يافع هو الأمير مولاي الحسن ابن ملك المغرب محمد السادس وولي عهده. إنه أصغر ولي عهد في العالم بدأ رحلة الألف ميل نحو العرش بخطوات واثقة، مستعدًا ليشتغل “ملكًا” في المستقبل.
الرباط: عام وشهران كانت هي المدة الفاصلة بين إعلان وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة عن ولادة ولي عهد الملك محمد السادس، وأول ظهور رسمي له إلى جانب والده يوم 31 تموز (يوليو) 2004، في حفل الولاء الذي يتوج الاحتفالات الرسمية لعيد العرش (الجلوس)، الذي خلد تلك السنة الذكرى الخامسة لتولي والده مقاليد الحكم، وإن كان ظهر قبل ذلك في السنة ذاتها بين ذراعي والده الملك وهو يلتقط برفقته صورًا تذكارية مع المنتخب المغربي لكرة القدم بعد عودته بلقب وصيف بطل كأس افريقيا للامم. تلا ذلك حضوره اللافت إبان الاحتفالات بالذكرى الخمسين لاستقلال المغرب في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2006، إذ كان مفعمًا بالحيوية إلى جانب والدته الاميرة للا سلمى، ومشاركته إلى جانب والده في عام 2008 في مراسم استقبال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا.

تيمنًا بالحسنين
في الثامن من أيار (مايو) 2003، زفت وزارة القصور الملكية والأوسمة في المغرب بشرى ولادة ولي العهد الأمير مولاي الحسن. وجاء إطلاق اسم مولاي الحسن على ولي العهد تعبيرًا عن قيم ومبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ المغرب، هما السلطان مولاي الحسن الأول وجده الملك الراحل الحسن الثاني.

شاءت الأقدار أن يحمل ملوك وسلاطين المغرب اسم الحسن، وهم أبناء لملوك وسلاطين حملوا اسم محمد. فالحسن الاول هو ابن السلطان محمد الرابع، والحسن الثاني هو ابن السلطان محمد الخامس، والحسن الثالث ء ولي العهد الحالي ء هو ابن الملك محمد السادس. وينطوي تخليد ذكرى ميلاد ولي العهد في المغرب على رمزية تاريخية وعاطفية بالغة الدلالة. فهو تعبير عن الاستمرارية التي تطبع تاريخ الدولة العلوية، والتي حافظ ملوكها طيلة أكثر من ثلاثة قرون على القيم والمبادئ التي أُسست من أجلها، ألا وهي الدفاع عن وحدة الوطن واستقلاله وصيانة مقدساته، المجسدة في شعار المملكة “الله الوطن الملك”.

وبالتالي، شكل الاحتفال بولادة ولي العهد تجسيدًا لأروع صورة لتمسك الأمة بمختلف مكوناتها، واستمرارية النظام الملكي من خلال نظام التوارث والبيعة الشرعية لملك البلاد الذي يعد أمير المؤمنين، حامي الوطن والدين.
محطات وتواريخ
بعد مرور اسبوع على ولادة ولي العهد، ترأس والده الملك محمد السادس حفل العقيقة في القصر الملكي في الرباط، وأمر بهذه المناسبة السعيدة وزير العدل آنذاك الراحل محمد بوزوبع، والحاجب الملكي آنذاك الراحل إبراهيم فرج، بذبح كبش العقيقة سيرًا على السنة الحميدة التي رعتها الأسرة العلوية.
تواصل ظهور ولي العهد مولاي الحسن في كثير من المناسبات، أهمها يوم 13 نيسان (أبريل) 2005، وهو يوم لا ينساه المغاربة، اذ انطلقت فيه حفلات ختان الأمير في فاس وتوجت، بالزيارة التي قام بها الملك محمد السادس محفوفًا بولي عهده بعد صلاة العشاء لضريح المولى إدريس الأزهر وفقًا للتقاليد المغربية الأصيلة، قبل أن يخضع الامير الصغير في اليوم التالي لعملية ختان جرت في عيادة القصر الملكي في فاس في جو عائلي. ونظم بالمناسبة حفل تقديم “الهدية” في ساحة باب النحاس بالقصر الملكي في فاس.
في 25 تشرين الثاني (أكتوبر) 2008، قام الامير مولاي الحسن بزيارة ملتقى الفرس في الجديدة في دورته الاولى، وطاف خلال هذه الزيارة مع رفاقه بالمدرسة الأميرية عبر بعض فضاأت وأروقة الملتقى، ومنها على الخصوص فضاء منتجات الصناعة التقليدية الخاصة بالفرس وفضاء قرية المربين. كما زار فضاء الاستكشافات الذي يوظف التقنيات والوسائل المسموعة والمرئية. وتابع المغاربة عبر التلفزيون آنذاك كيف تابع ولي عهدهم بانبهار مسابقة في القفز على الحواجز خاصة بفئة الصغار، وعروضًا فنية واستعراضية في فضاء العروض والمسابقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى