أخبار العالم

سانشيز يدعو تبون ل”تعزيز التحالف”

الرباط اليوم

أعرب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عن شكره للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على استمرار “الشراكة الموثوقة” للجزائر في مجال الطاقة.

ووفق بيان للرئاسة الجزائرية، فالرئيس الجزائري تلقى مساء مكالمة هاتفية من رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أعرب له فيها عن شكره للجزائر “كشريك موثوق في مجال الطاقة”.

وأضاف البيان أن سانشيز عبر عن “تطلعه إلى العمل على تطوير وتعزيز التعاون والتحالف القائم بين البلدين”.

وفي نفس السياق، كشفت صحيفة “الموندو” الإسبانية، أن الجزائر حذرت مدريد من تصدير غازها ب”شكل عكسي” للمغرب.

وقال مسؤول إسباني رفيع المستوى للصحيفة الإسبانية: “لقد حذرتنا الجزائر خلال مفاوضات أخيرة، بأنه لا يجب أن يصل جزء واحد من الغاز الجزائري المرسل إلى إسبانيا، إلى المغرب”، لافتا إلى أن الحكومة الاسبانية لا تمتلك نية إرسال الغاز الجزائري إلى الرباط.

وأوضح المصدر ذاته، أن الجزائر تلقت بقلق كبير خبر استيراد المغرب للغاز بطريقة عكسية من إسبانيا عن طريق الأنبوب الجزائري الأوروبي.

يشار إلى أن الحكومة الإسبانية كانت قد أعطت موافقتها على طلب المغرب لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال الذي تشتريه الرباط إلى غاز طبيعي في إسبانيا، قبل توريده عبر أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي.

وحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإسبانية “أوروبا بريس”، فإن وزيرة التحول البيئي الإسبانية المسؤولة عن الطاقة تيريزا ريبيرا استجابت لطلب المغرب للدعم لضمان أمن طاقته وأكدت أنه بإمكان المغرب الحصول على الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية، وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي في إسبانيا واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي للوصول إلى أراضيه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى