RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

خبراء يتدارسون ملف الصحراء المغربية والحكامة في الرباط

2-1024x569

الرباط اليوم: متابعة

نظم المرصد العلمي للدراسات في الحكامة والتدبير بشراكة مع جامعة محمد الخامس وكلية علوم التربية زوال يومه الخميس بمدرج كلية علوم التربية بالعاصمة الرباط ندوة بعنوان: ملف الصحراء المغربية والحكامة الدبلوماسية.

وقد شارك في تأطير هذه الندوة كل من الأستاذ ”الموساوي العجلاوي“ أستاذ التعليم العالي وخبير في قضية الصحراء المغربية ، والأستاذ ”محمد درويش“ عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكين والأستاذ ”سعيد فكاك“ عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية والأستاذ ”توفيق جزوليت“ أستاذ العلاقات الدولية وخبير إعلامي دولي والأستاذ ”محمد اجديرة“ أستاذ التعليم العالي ورئيس المرصد العلمي للدراسات في الحكامة والتدبير، والسيد ”عبد الحنين بلحاج“ عميد كلية التربية بالرباط.

ويهدف هذا المرصد العلمي إلى خلق دراسة تخص مجالي الحكامة والتدبير باعتبار قضية الصحراء هي قضية حكامة وملف تدبير أساسي، كما يطمح إلى أن يوضح للرأي العام الوطني والدولي بأن قضية الصحراء هي قضية جميع المغاربة وقضية جميع المؤسسات الفكرية والفضاءات الجامعية .

2

وقد ساهم المنظمون في إثراء النقاش حول الأحداث التي يعيشها المغرب في الوقت الراهن دفاعا عن كرامة وحدتنا الترابية، وذلك من خلال تقديم مجموعة من الأبحاث الأكاديمية التي قام بها الأساتذة للتعبير عن مشروعية الوحدة الوطنية ومشروعية المناطق الصحراوية المغربية، كما ركزت الندوة على الطرح الذي تقدمت به المملكة للأمم المتحدة بالنسبة للحكم الذاتي سنة 2007.

3

وفي تصريح خص به ”محمد أجديرة“ موقع ”نكتب“، قال هذا الأخير بأن هذه الندوة العلمية تأتي للوقوف على كون قضية الصحراء قضية جميع المغاربة قاطبة، وقضية جميع المؤسسات الفكرية والجامعية التي يجب أن تكون داخل الدبلوماسية المتوازية لدعم الحوار والنقاش، مضيفا أن هذه الندوة تطرقت إلى التلويحات العشوائية التي تقوم بها جبهة البوليساريو الوهمية والتي ترمي بالعودة إلى خيار الحرب ضد المغرب، حيث يرى ”أجديرة“ بأن قضية الحرب لم ولن تكن هاجسا للمغاربة، فهم مستعدون بالتضحية بآخر قطرة دم في سبيله صحرائهم.

4

وفي السياق ذاته،  قال ”عبد الحنين بالحاج“ بأن الأساس الذي بنيت عليه هذه الندوة هو الخروج بمجموعة من الخلاصات بناء على أبحاث مجموعة من الأساتذة والتي تعزز مشروعية المطلب المغربي وما قام به المغرب في هذا الشأن، إلى جانب إبراز معطيات موضوعية وتاريخية التي تثبت مشروعية المطالب المغربية.

5

  وفي رده على سؤال حول تلويح جبهة البوليساريو اللامسؤول والعشوائي بخيار الحرب في وجه المغرب، صرح الأستاذ ”توفيق جزوليت“ لـ ”نكتب“ بأن الجبهة الوهمية ليست بمقدورها مجابهة المغرب، ولا الجزائر ستسمح لها بذلك، فالمغرب ديبلوماسيا وعسكريا أقوى من أي وقت مضى.

وجدير بالذكر بأن هذه الندوة تأتي بالتزامن مع الأحداث التي شهدها ملف الصحراء المغربية على إثر التصريحات والمواقف التي طبعت الزيارة الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة ”بان كي مون“ لمخيمات تندوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى