تكنولوجيا

تسريب أرقام هواتف الملايين من مستخدمي “فيسبوك”

الرباط اليوم (وكالات)

وقعت شركة “فيسبوك” في مطب قد يجر عليها العديد من الانتقادات، بعد أن أكدت أمس الأربعاء، أن مئات الملايين من أرقام هواتف مستخدمي تطبيقها قد كشفت في قاعدة بيانات مفتوحة على الإنترنت، في أحدث مثال على الهفوات التي تقع فيها الشركة.

وكشف موقع “TechCrunch” الإلكتروني، المتخصص في الأخبار التقنية، أنه تم تخزين أكثر من 419 مليون معرف على “فيسبوك” وأرقام هواتف في خادم عبر الإنترنت لم يكن محميا بكلمة مرور.

وتضمنت قاعدة البيانات نحو 133 مليون سجل للمستخدمين في الولايات المتحدة، و18 مليون سجل للمستخدمين في المملكة المتحدة، و50 مليون سجل للمستخدمين في فيتنام.

وتم نقل قاعدة البيانات إلى وضع عدم الاتصال، بعد إبلاغ موقع “TechCrunch” عن مضيف الويب، وأكدت “فيسبوك” تقرير الموقع، قائلة إنها تجري تحقيقا بشأن الوقت الذي تم فيه تجميع قاعدة البيانات هذه ولصالح من.

كما ادعت متحدثة باسم الشركة أن العدد الفعلي للمستخدمين الذين تم عرض معلوماتهم كان نحو 210 ملايين، لأن سجلات 419 مليونا تحتوي على نسخ مكررة من البيانات.

ومن المتوقع أن يتم تجميع السجلات المكشوفة باستخدام أداة  قامت شركة “فيسبوك” بتعطيلها في أبريل 2018، في أعقاب فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”. حيث كشف التقرير كيف سمح نهج “فيسبوك” المتراخي تجاه الخصوصية للاستشارات السياسية بالحصول على معلومات شخصية من عشرات الملايين من الملفات الشخصية للمستخدمين.

وأكدت “فيسبوك” أن البيانات التي تم كشفها “قديمة” وكانت ستُلغى قبل تغيير سياستها في أبريل 2018.

وقالت متحدثة باسم الشركة في بيان: إن “مجموعة البيانات هذه قديمة ويبدو أنه تم الحصول على المعلومات قبل أن نجري تغييرات في العام الماضي لإزالة إمكانية العثور على آخرين باستخدام أرقام هواتفهم”، وأضافت: “تم حذف مجموعة البيانات ولم نر أي دليل على تعرض حسابات فيسبوك للخطر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى