RABATTODAYالرئيسيةرياضة

ترامب يخدم مصلحة “موروكو2026” بعد هذه التطورات

donald-trump
الرباط اليوم: متابعة
يهدد الخلاف الأوروبي الأمريكي بعد الضرائب التي فرضها ترامب على سلع الاتحاد وعلى الجارتين كندا والمكسيك، تماسك الملف المشترك لنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2026 ويصب في صالح الملف المغربي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، قد اتخذ قرارا يفرض رسوما جمركية من 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألمنيوم.

وشهدت قمة مجموعة الدول السبع التي عقدت مؤخرا في كندا خلافات عميقة بين الرئيس دونالد ترامب وقادة بعض الدول المشاركة بسبب ملف التجارة.

ترامب دعا ممثلي واشنطن في هذه الاجتماعات إلى عدم إقرار البيان الختامي، وذلك بعد تصريحات لرئيس وزراء كندا جاستن ترودو اعتبرها ترامب “كاذبة”.

ترامب قال في تغريدة إن التعرفات الجمركية التي فرضتها إدارته مؤخرا جاءت كرد فعل على كندا التي تفرض ضرائب بقيمة 270 في المئة على منتجات الألبان الأميركية.

وإضافة إلى الخلاف الحالي وحرب التغريديات بين رئيس أمريكا ورئيس كندا، فإن الجدار العازل الذي ينوي ترامب بناءه في الحدود البرية مع المكسيك يزيد من تأزيم العلاقات مع الجيران ويهدد سبل التعاون والشراكة فيما بينها.

وذكرت مصادر صحفية، أن انسحاب الولايات المتحدة من البيان الختامي لقمة السبع الكبار أرخى بظلاله على ملف المونديال المشترك وأن هنالك انشقاقات تلوح في الأفق.

ويعول المغرب على دعم أغلب الاتحادات الإفريقية ومساندة من دول أرووبية كبرى من أجل التصويت له لاستضافة مونديال 2026 الذي تراهن عليه المملكة بعد الاخفاق في أربع مناسبات.

وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تاريخ 13 يونيو أي الأربعاء المقبل للتصويت على الملف الذي سيستضيف مونديال 2026، وسيكون ذلك في روسيا قبيل يوم من افتتاح مونديال 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى