اقتصاد

بريطانيا تفاوض المغرب بخصوص اتفاقية بيع الغاز

الرباط اليوم

قررت شركة “إس دي إكس إنرجي” البريطانية -المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز في شمال أفريقيا، إعادة التفاوض مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم. بخصوص اتفاقية بيع الغاز مع أحد عملائها الرئيسيين في المغرب. بما يتماشى مع استراتيجية التنمية الإقليمية. وبالتالي ستحصل على سعر غاز أعلى للإنتاج اعتبارًا من 1 ماي 2023.

 

وأكدت الشركة ومقرها لندن في بلاغ لها، الاثنين، أن هذه الزيادة في الأسعار ستمكن الشركة من التوسع في التنقيب والإنتاج في المغرب. علما أنها شرعت في حملة الحفر الصيفية.

وقال الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة “لسادكس إينيرجي ” جاي باتاتشيرجي، إنه “يسعدنا أننا تمكنا من إعادة التفاوض بشأن اتفاقية بيع الغاز مع أحد عملائنا الرئيسيين ونود أن نشكر المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم على دعمه المستمر. يظل المغرب مجالًا أساسيًا بالنسبة لنا ونحن نسعى لتوسيع بصمتنا في مجال توفير الطاقة في البلاد”.

 

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يستهلك حوالي 1 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ويعتبر من أقل معدلات استهلاك الغاز. وسيخول استغلال غاز تندرارة الحصول على جزء من حاجياته لتشغيل محطتي الطاقة الحرارية لعين بني مطهر وتاهدارت. فيما قد يكون ميناء الناظور غرب المتوسط محطة لاستقبال وتخزين الغاز المسال المستورد مستقبلا، ليتم فيه إعادته إلى حالته الغازية قبل نقله إلى المناطق الصناعية ومحطات إنتاج الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى