سياسة

المنصوري: هذه قصة صورة توشيح الملك لربان الطائرة

المنصوري-محمد-السادس

الرباط اليوم: عبد الاله بنسخر

نشر مصطفى المنصوري الرئيس الأسبق لمجلس النواب المغربي، ووزير النقل والتجهيز في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، صورة توشيح الملك محمد السادس لربان الطائرة المغربية التي تم احتجازها بداية 2000 بمطار لاص بالماص.

وكشف المنصوري في تصريح للجريدة 24، أن توشيح الملك لربان الطائرة جاء باقتراح منه، بعد الشجاعة التي أبداها ربان الطارئة إزاء الشخص المقتحم الذي كان يحمل مسدسا.

وأضاف المنصوري أن المقتحم كان يعاني من اضطراب عقلي، وتسبب في تأخر الطارئة المغربية ليومين، لكن هدوء الربان وحكمته استطاع عبره تجنب كارثة وسط الركاب حيث استسلم قبل أن تصل فرقة كومندو اسبانية التي أمنت الطائرة.

وأشار المنصوري، أن العمل الذي قام به ربان طائرة الخطوط الملكية المغربية، دفعه شخصيا الى اقتراح اسمه على الملك محمد السادس الذي مر على تقلده للعرش المغربي بضع سنوات، من اجل توشيحه بوسام ملكي.

وأفاد المنصوري، أن الملك استجاب لمقترحه واستقبل الربان بعد مرور شهرين على الواقعة وقام بتوشيحه بوسام ملكي.

الحادثة تناولتها حينها الصحافة الاسبانية بشكل كبير، قبل أن يتضح أن الأمر يتعلق بشخص كان يعاني من اضطراب عقلي، رفضت إدارة مطار لاص بالماص تلبية طلبه للسفر عل متن شركة الخطوط الملكية المغربية، لكنه استطاع ان يحصل على مسدس ويقتحم الطائرة المغربية ويحتجز ركابها مدة 48 ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى