الرئيسيةسياسة

الملك يدعو إلى تعاون براغماتي بين الصين وأفريقيا

2013-04-03T204217Z_1311161770_LR2E9431LI6AC_RTRMADP_3_MOROCCO-FRANCE_0

الرباط اليوم
أكد الملك محمد السادس، في خطاب موجه إلى المشاركين في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي التي افتتحت أشغالها يوم الجمعة بجوهانسبورغ، أن تطوير وتنمية العلاقات الصينية الإفريقية “خيار استراتيجي نلتزم به ونحرص كل الحرص على تحقيقه”.

كما جدد الملك، في هذا الخطاب، الذي تلاه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، التأكيد على عزم جلالته على تنسيق العمل المشترك وإطلاق تعاون براغماتي، ينبني على مبدأ الاستفادة المتبادلة والتنمية المشتركة.

وبعد أن ذكر بأن ” شراكتنا تستمد نجاعتها من طبيعتها ومن مقاربتها التشاركية وسعيها الدائم نحو الفاعلية”، لأن لكل بلد خصوصياته، أبرز محمد السادس أهمية هذا المنتدى، الذي “يمزج بتوازن بين كونه منبرا للحوار السياسي في إطار التعاون جنوب جنوب، وبين اعتماده كآلية للتعاون الثنائي بين الصين وإفريقيا، على أساس المساواة في التعامل والمنفعة المتبادلة”.

وعبر العاهل المغربي عن اعتزازه بما حققه منتدى التعاون الصيني الإفريقي من نتائج بعد خمس عشرة سنة من التعاون المثمر والشراكة الاستراتيجية الناجحة، مؤكدا أن هذا المنتدى بلغ درجة من النضج تخوله المرور لمرحلة أكثر تقدما وعمقا من أجل مواكبة التغيرات الكبرى والتحديات الجسيمة التي يعرفها العالم اليوم.

واعتبر الملك أن هذه القمة الثانية، تشكل فرصة لتحقيق هذا الهدف، “وأنا على يقين بأن لقاءنا هذا سيمكننا من تطوير نموذج فريد ومتعدد الأبعاد، لشراكة تجمع بين العبقريتين الإفريقية والصينية، وتستفيد من مؤهلات كل بلد من بلداننا ومواطن قوته”.

وأشاد جلالته بالدور الهام الذي تلعبه جمهورية الصين الشعبية، من خلال مساهمتها في تنمية القارة الإفريقية وتضامنها المثالي مع بلدانها، وحيا صاحب الجلالة “التزام هذه الامة العظيمة والعريقة في سبيل بروز عالم متعدد الأقطاب يعيش في سلام، وجهودها الدؤوبة في خدمة المصالح الجوهرية لبلدان الجنوب وتحقيق طموحاتها المشروعة”.

من المنتظر أن يرسل المغرب 1500 جندي من قوات الصفوة في الدرك الحربي للقتال البري ضد المسلحين الحوثيين باليمن.

فحسب ما أفادت به صحيفة “الصباح” فإن المغرب قرر إرسال فرق من المظليين بالإضافة إلى قوات الدرك الحربي، للمشاركة بالحرب البرية في اليمن، وهي القوات التي شاركت بمناورات “الأسد الإفريقي” بالتعاون مع الولايات المتحدة بطانطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى