اقتصاد

المغرب ونيجيريا يتدارسان ترتيبات مدّ أنبوب الغاز بين البلدين

الرباط اليوم

حلت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أمنية بنخضراء، على رأس وفد مغربي بالعاصمة النيجيرية أبوجا، أمس الثلاثاء، للمشاركة في اجتماع لجنة قيادة خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب مع الشركات الدولية الكبرى للنفط والغاز العاملة بهذا البلد الإفريقي.

وأوضحت السفارة المغربية بأبوجا أن اللقاء الذي ترأسته عن الجانب المغربي، والرئيس المدير العام الجديد لمؤسسة النفط الوطنية، ميلي كياري، عن الجانب النيجيري،  تمحور حول الترتيبات الجارية لإنجاز مشروع أنبوب الغاز بين البلدين، وتدارس الشروط الأولية لتموين هذا الأنبوب الاستراتيجي مع شركات الغاز.

وشدد الجانبان على الأهمية الكبرى التي يكتسيها المشروع، على مستوى تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول المنطقة، وتوفير الغاز لأوروبا.

وأكد الطرفان أن هذا المشروع الكبير، الذي أطلقه قائدا البلدين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بخاري، يهدف إلى تنمية الاندماج الإقليمي لغرب إفريقيا، وتوصيل الغاز للسكان والوحدات الصناعية مع تمكين نيجيريا من ضمان طريق جديدة لتصدير مواردها الغازية الوفيرة.

وفي ختام هذا اللقاء أعربت الشركات التي شاركت فيع، عن إعجابها بهذا المشروع الاستراتيجي، وأبدت اهتمامها واستعدادها لمواصلة المفاوضات مع الفريق المكلف بالمشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى