الرئيسيةثقافة وفنون

الفيلم الإيراني المثير للجدل “أرض بلا غناء” بالعاصمة الرباط

Sara_Najafi_Iran

الرباط اليوم: متابعة
تقدم جمعيةاللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان ، الفيلم الوثائقي الإيراني ” أرض بلا غناء ” لمخرجه آيات نجفي ،يوم الخميس القادم بقاعة الفن السابع بالرباط في الساعة السادسة والنصف مساء.

ويحكي الفيلم عن معاناة المؤلفة الموسيقية ” سارة نجفي ” بطلة ” أرض بلا غناء ” ، لإقناع والد إحدى المغنيات الإيرانيات بأن يسمح لابنته بالمشاركة في مشروع الفيلم ، ثم إقناع المغنيات الفرنسيات بالعمل على أغاني ما قبل الثورة الإيرانية، وإقناع المغنية التونسية المتمردة (التي اشتهرت بمشاركتها في التظاهرات ضد بن علي في يناير 2011) بالصفة الثورية للمشروع. وأخيرا إقناع مجموعة من الموسيقيين في باريس وطهران بالتنسيق معا، وكان هذا الجزء الأسهل من المشروع.

و يعتبر غناء المرأة منفردا أمام الملأ ممنوع في إيران منذ الثورة الإيرانية عام 1979، ومحاولة فرضه بموافقة السلطات يعتبر ضربا من المشاغبة، هذا هو التحدي الذي طرحته مؤلفة الموسيقى سارة نجفي في الفيلم وقام أخ سارة، آيات نجفي، بتصويره .

بدأت المشاكل الحقيقية تقول ” سارة ” عندما بدأت تتحدى سلطة الرقابة : “كان هذا هدفنا الرئيسي، أي الدلالة على عمل الرقابة من الداخل وفي الوقت نفسه محاربتها”، يؤكد آيات نجفي الذي كان يعمل في المسرح الملتزم قبل أن ينتقل إلى الإخراج.

تحاول الكاميرا أن تتسلل إلى أقرب ما يمكنها من النظام. نشاهد سارة مكتسحة بالسواد من رأسها حتى قدميها وهي تدخل إلى وزارة الثقافة ثم نراها في المصعد وهي تضع بسرعة ميكروفونا داخل قميصها، وبلحظة تصبح الشاشة سوداء ولا نسمع إلا صوتها وصوت الموظفين. توجهت سارة على الأقل خمس مرات إلى الوزارة آملة في الحصول على إذن لحفل النساء الذي تنظمه، تلك هي لعبة النفاق التي تنم على عبثية النظام.

ويعاد عرض الفيلم يوم الأحد 31 مارس 2016 بقاعة الفن السابع بالرباط ، كما سيعرض يوم الجمعة بالمركز الثقافي سيدي مومن في الساعة السابعة والنصف مساء ، ويوم السبت سيكون ضيفا على جمعية الكشف المنير بسلا في الساعة الثالثة مساء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى