الرباط اليومخارج الحدود

الغاز الطبيعي وسؤال “التطبيع” بين السعودية وإسرائيل

تتجه السعودية نحو إبرام صفقة شراء الغاز الطبيعي مع إسرائيل، وفق ما سربته مصادر إسرائيلية لبعض وسائل الإعلام، والتي أبدت تفاؤلا كبيرا في تعزيز التعاون الاقتصادي ورفع نسبة التبادل التجاري بين الرياض وتل أبيب.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الأميركية استنادا إلى تأكيدات صادرة عن مسؤول مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن السعودية تدرس “جدّيا”شراء الغاز الطبيعي من إسرائيل.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن العضو السابق في الكنيست الإسرائيلي أيوب كارا، قوله أن البلدين ناقشا بناء خط أنابيب يربط بين السعودية ومدينة إيلات الإسرائيلية.

ويعتبر كارا عنصرا أساسيا ضمن فريق مستشاري نتنياهو، ويرتبط بعلاقات “متميزة” مع مسؤولين في بعض الدول العربية، وظهر بشكل علني في دول خليجية.

واعتبرت الوكالة التحالف السري بين إسرائيل والسعودية، وتطابق سياساتهما تجاه الخطر  الإيراني، غير كاف لتنفيذ هذا المشروع الطاقي الكبير بين الرياض وتل أبيب، موضحة أن ذلك يتطلب بناء علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين.

وجدير بالذكر أن السعودية بدأت مؤخرا تولي اهتماما كبيرا بالغاز الطبيعي، وتضع ضمن أولوياته خلال العقد القادم الاستثمار في الغاز بأكثر من 150 مليار دولار، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء الرخيصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى