الرئيسيةالرباط اليوم

السكال يترأس ورشة عمل بين جهة الرباط وولاية أمريكية لبحث آفاق التعاون

skl_mrykynnn

الرباط اليوم: متابعة
ترأس عبد الصمد السكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، ورشة عمل عقدت بحر الأسبوع الماضي، بمقر مجلس الجهة، خصصت لمناقشة آفاق التعاون بين الطرفين في سياق التحضير لتوقيع اتفاقية شراكة.

وفي هذا السياق، شارك في هذه الورشة، حسب ما ذكره تصريح مشترك بين جهة الرباط سلا القنيطرة وولاية المسيسيبي الأمريكية، ممثلون عن الوزارات ذات الصلة بمحاور التعاون وعن المؤسسات العمومية والجامعات التابعة للجهة، وساعدت أشغال الورشة، على تعميق النقاش حول آفاق التعاون، حيث أفضى إلى تحديد خمسة مشاريع للتعاون والتي سيتم تدارسها بالتفصيل من خلال مجموعات عمل، وتهم مشروع خلق وحدة تكنولوجية تهدف إلى ضمان ونقل المعرفة والتفاعل بين مشاريع البحث والتنمية الصناعية، ومشروع تربوي يهم تطوير التعليم الأمريكي الابتدائي، الإعدادي و الثانوي بالجهة.

وإضافة إلى المشاريع السالفة الذكر، هناك مشروع الطاقة والنجاعة الطاقية في أفق تنمية التكنولوجيات الجديدة وإنتاج الطاقة والنجاعة الطاقية موازاة مع الصناعة المحلية، ناهيك عن مشروع التنقل المستدام الذي يهدف إلى دعم المبادرة الخاصة المغربية في مجال التنقل الكهربائي، ثم تنمية مشاريع لحماية الغابة وتدبير الماء والفلاحة الذكية.

وحسب التصريح المشترك، سيقدم مشروع هذه الشراكة للمصادقة عليه من قبل المجلس الجهوي للرباط-سلا-القنيطرة في دورته العادية لشهر مارس 2016، مضيفا أن اتفاقية الشراكة ستدخل حيز التنفيذ في أبريل 2016.

ويضيف ذات التصريح، أن المشاورات بين الجانبين تهدف إلى تعميق الشراكة بمشاركة فاعلين وطنيين ودوليين خواص، تهم محاور المشاريع الكبرى للتنمية المعتمدة من قبل المغرب وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، وتطوير التعليم بالمغرب وتقوية وجوده في مجال صناعات الابتكار، وحماية البيئة والتنمية الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى