اقتصادالرئيسية

الروس يسعون إلى تجديد رخصهم للصيد في مياه المملكة

sou9-samak

الرباط اليوم
يبدو أن الأسماك المغربية صارت تثير شهية العديد من دول العالم، فبعد الاتحاد الأوربي، يسعى الروس إلى جعل استفادتهم من رخص الصيد على سواحل المملكة استفادة منتظمة.
وفي هذا الصدد، أعلن رئيس الوكالة الروسية للصيد البحري، إيليا شيستاكوف، أن السفن الروسية قد استهلكت حصتها من الأسماك المغربية كاملة، حيث قال إن “الصيد في منطقة غرب إفريقيا ناجح، وحصتنا للصيد في منطقة المغرب استنفذت كاملة”، حسب ما نقل عنه موقع “روسيا اليوم”.
إلى ذلك، أكدت الوكالة الروسية أنها شرعت، خلال الشهر الجاري، في تلقي طلبات جديدة من الصيادين الروس للحصول على موافقة لصيد الموارد البحرية في المياه المغربية للموسم الجاري، الذي ينتهي في أبريل 2016.

وجدير بالذكر أن السفن الروسية تصطاد في السواحل المغربية بناء على اتفاقية تم إبرامها عام 2013، تتيح لـ 10 سفن ممارسة الصيد في المياه المغربية لأصناف صغيرة من الأسماك، كالسردين وغيرها.
ويأتي هذا بعد عقد ممثل إدارة التعاون الدولي في وزارة الزراعة الروسية اجتماعا مع السفير المغربي لدى روسيا، الشهر الجاري، بحث الجانبان خلاله آفاق التعاون بين البلدين في مجال الزراعة، بما في ذلك إمكانية زيادة الصادرات من المنتجات الزراعية، والمواد الغذائية المغربية إلى السوق الروسية، بالإضافة إلى توسيعها، في وقت تتطلع فيه روسيا إلى استبدال وارداتها من المنتجات الزراعية، والمواد الغذائية من تركيا، وذلك بعد فرضها حزمة قيود اقتصادية ضد أنقرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى