الرئيسيةالرباط اليوم

الرباط تحتضن لقاء نحو “إقتصاد أخضر” في دول شمال افريقيا

f962db89b356e693aecda20ebe5e1ddb

الرباط اليوم: متابعة
شرع خبراء البيئة في العالم صباح اليوم الثلاثاء بمدينة الرباط المغربية في التباحث حول موضوع “الإقتصاد الأخضر السبيل نحو تسريع التنمية الصناعية في شمال إفريقيا”. ويندرج هذا اللقاء إطار اجتماع عدد 31 لمكتب شمال إفريقيا التابع للجنة الأمم المتحدة الإقتصادية لإفريقيا، الذي يعمل منذ 2012 على تشخيص ملامح التصنيع الأكثر استدامة في القارة السمراء.
ويأمل منظمو الاجتماع الذي يتواصل إلى 04 مارس 2016 وسينظر في التقرير الخاص بتطورات الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية بإفريقيا في ارساء سبل تحقيق رهانات التصنيع الأخضر كرافد أساسي للتحول الهيكلي لإقتصادات شمال إفريقيا.ويتنزل الإجتماع أيضا في إطار اتفاق ملزم يقضي بضرورة إطلاق المبادرة الإفريقية لتطوير الطاقات المتجددة، وهو ما تمخضت عنه قمة باريس حول المناخ بموافقة وتوقيع 195 دولة مشاركة. ويهدف اتفاق باريس الذي يعد مرحلة من مراحل ارساء التصنيع الأخضر في القارة الإفريقية إلى إنتاج 10 “جيغواط” من الكهرباء في السنة على الأّقل متأتية من القدرات الإنتاجية الجديدة بحلول سنة 2020 ثم 300 “جيغواط” بحلول عام 2030 وسيدرس الخبراء خلال لقاء الرباط الوضع الإقتصادي والإجتماعي بلدان شمال إفريقيا بغاية صياغة توصيات تتعلق بالتنمية والتكامل الإقتصادي وتسريع عملية التصنيع مع احترام البيئة وترشيد استخدام الموارد ضمانا لحقوق الأجيال القادمة.
ويعمل مكتب شمال إفريقا التابع للجنة الأمم المتحدة الإقتصادية لإفريقيا على “بناء قدرات البلدان الأعضاء وهي تونس والجزائر والسودان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا لتحقيق تنميتها الإقتصادية والإجتماعية لا سيما في ما يهم الأوليات الإقليمية”. وتوفر اللجنة إطارا للتحليل وتبادل الأفكار بين الخبراء رفيعي المستوى من الإدارات الوطنية والباحثين وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني عن الوضع الإقتصادي والإجتماعي بالمنطقة. يذكر أن اللجنة تناولت خلال 2013 موضوع تحسين المنتجات الأساسية وغيرها من الموارد الطبيعية ومحور”اختيار السياسات والأطر المؤسسية” في 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى