الرئيسيةوطنية

الرباط تحتضن عذا الخميس ندوة حول أنظمة الحماية الاجتماعية

566d46a314fae

الرباط اليوم: متابعة
ينظم التجمع من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في حالة إعاقة، بعد غد الخميس، بالرباط، بشراكة مع المنظمة الدولية للمعاقين (هانديكاب انترناشونال)، ندوة في موضوع “أنظمة الحماية الاجتماعية بالمغرب: أي مكانة للأشخاص في وضعية إعاقة”.

وذكر بلاغ للتجمع، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن هذه الندوة، التي تندرج في إطار مشروع “قرار: العجز، التمكين، المشاركة والحوار”، الذي ينفذه التجمع بدعم مالي من وزارة الشؤون الخارجية بمملكة فنلندا، يهدف إلى الوقوف عند واقع الحماية الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.

وأضاف البلاغ أن هذه المبادرة تسعى أيضا إلى منح ممثلي منظمات الدفاع عن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وللسلطات العمومية والمجتمع المدني الحق في الإدلاء برأيهم بهذا الخصوص.

وستتم خلال الندوة مناقشة العديد من المواضيع، منها بالخصوص، “الحماية الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة.. بين الالتزامات الدولية والتطبيق الوطني”، و”آليات دعم الحماية الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الاتفاقية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة، التي صادق عليها المغرب سنة 2009، تلزم ب”اتخاذ الإجراءات الفورية، الناجعة والملائمة” قصد تحسين وضعية هذه الفئة من الأشخاص وحمايتها.

وبهذا الصدد، حددت أهداف التنمية المستدامة، التي وضعها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنة 2015، 17 هدفا، 15 منها تخص بشكل مباشر الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأضاف البلاغ أنه في المغرب، خصص قانون المالية منذ سنة 2012، صندوقا لدعم التماسك الاجتماعي، يوجه جزء منه لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم، مضيفا أنه تم خلال سنة 2015، الإطلاق الرسمي لتفعيل هذا الصندوق، من طرف وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى