الرئيسيةالرباط اليوم

الرباط تحتضن اكبر مؤتمر افريقي للنقل واللوجستيك

151002125733

الرباط اليوم
انطلقت صباح اليوم الأربعاء بالرباط أشغال المؤتمر الإفريقي الاول للنقل واللوجستيك (كاتل 2015) ، المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت عنوان “من أجل خلق منظومات لوجيستية إقليمية “.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي حضر جلسته الافتتاحية رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزراء مغاربة وأفارقة، إلى تنمية منظومات لوجيستية إقليمية وتطوير نماذج اقتصادية للتعاون المشترك بين الدول الافريقية، فضلا عن تشجيع الابتكار من أجل تنمية شاملة.

وجاء في ورقة وزعتها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا المؤتمر يجسد الالتزام الراسخ للملك محمد السادس من أجل تعاون جنوب- جنوب تضامني وفعال، ويعكس رغبة جلالته المؤكدة من أجل تعميق أكبر للعلاقات الثنائية التي تربط المغرب بأفريقيا، خاصة فيما يتعلق باللوجستيك والنقل.

وأضافت أن هذه التظاهرة تندرج في إطار عزم المغرب المشاركة في التنمية اللوجستية للقارة الإفريقية عملا بمبدأ رابح- رابح، مبرزة أن المغرب يسعى إلى تقديم خبرته في مجال اللوجستيك، كقطاع واعد بالتنمية والثروة وفرص العمل لفائدة الدول الافريقية السائرة في طريق النمو وعقد شراكات دينامية.

وتروم هذه الخبرة، منذ انطلاق الاستراتيجية الوطنية للوجستيك في 2010، إلى تنمية إضافية للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5 في المائة، أي بقيمة مضافة مباشرة تصل إلى 20 مليار درهم، وكذا خلق 96 ألف منصب شغل بحلول نهاية برنامج الاستراتيجية.

ويشمل المؤتمر الإفريقي للنقل واللوجستيك تظاهرات كبرى هي “الندوة الافريقية حول الاندماج الاقليمي وتسهيل النقل الطرقي” التي سيعقد خلالها الجمع العام للاتحاد الإفريقي للنقل واللوجستيك واجتماع وزاري هام يتمحور حول مختلف القضايا الراهنة، إلى جانب انعقاد “مجموعة الدفع الاقتصادي” التي ستشهد توقيع العديد من العقود التنفيذية للنقل واللوجستيك وعقود الدفع الاقتصادي للجنة النقل واللوجستيك، و”المعرض الافريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية” الذي سيجمع المهنيين من خلال معرض تجاري، فضلا عن منتدى للنقاشات الدولية بالإضافة إلى اللقاءات التي تهم الأعمال التجارية.

ويشارك في هذا المؤتمر ، الذي سيتمر على مدى ثلاثة أيام، عدد من الوزراء الأفارقة المكلفين بالبنيات التحتية والنقل واللوجستيك، يمثلون دول جيبوتي وبوركينا فاسو والسودان وليبيريا وغينيا الاستوائية وناميبيا وغينيا كوناكري وليبيا.

حضر في النسخة الأولى من هذا المؤتمر عدد من المشاركين والوفود الدبلوماسية وكذا الجهات المانحة الدولية (البنك الإفريقي للتنمية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، البنك الأوروبي للاستثمار، الوكالة الفرنسية للتنمية، الاتحاد الأوروبي، …)، علاوة على اللجان الاقليمية (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، جامعة الدول العربية، اتحاد دول المغرب العربي، …)، فضلا عن 30 وفدا عضوا في الاتحاد الافريقي للنقل واللوجستيك، وفدراليات وجمعيات مهنية وكذا خبراء وعارضين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى