وطنية

الخيام: الجزائر لا تتعاون معنا

الرباط اليوم

قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية إن الجزائر لا تتعاون أمنيا مع المغرب، لكن بالمقابل، المملكة دائمة مستعدة لتقديم العون والمساعدة للجزائر في حالة ما واجهت تهديدات إرهابية محتملة.

وأوضح عبد الحق الخيام، في حوار مع القناة الثانية، أن المغرب لن يبخل بأي معلومات على الجزائر، إذا تعلق الأمر بسلامة أراضيها أو تهديد وشيك من قبل الجماعات والمنظمات الإرهابية التي تنشط في الساحل والصحراء وبقايا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وأضاف الخيام، أن التعاون الأمني بين البلدين في مصلحة الجارين معا، ويحافظ على استقرار وسلامة المواطنين في كلا البلدين، لهذا على الجزائر ترك العوائق السياسية جانبا والتعاون أمنيا مع المغرب، لأن التهديد الحقيقي يأتي من الجنوب حيث تتمركز بؤر الإرهاب النشيطة في منطقة الساحل والصحراء.

وتساءل الخيام، كيف نتعاون مع دول أوربية بعيدة عن المغرب، ولا نتعاون مع دولة جارة؟، لكن رغم ذلك، يضيف، المغرب لن يدخر جهدا في إبلاغ الجزائر بأي خطر يهددها، حتى ولو رفضت التعاون أمنيا معنا، لأن الواجب هو إخبارهم وتحذيرهم قبل وقوع أي اعتداء يهدد سلامة المواطنين الجزائريين كما نفعل مع مجموعة من الدول الأوربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى