وطنية

الحكومة تدعو الموظفين إلى الاعتناء بملابسهم

الرباط اليوم: متابعة

راسلت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، موظفيها من مدراء ورؤساء أقسام ومصالح وموظفين، من أجل حثهم على الاعتناء بهندامهم.

وجاء في المذكرة الوزارية، أن الموظف يعتبر ممثلا للمرفق العمومي، لعلاقته المباشرة بالمواطنين، ما يستدعي ضرورة الاعتناء بالملابس، والالتزام بحسن المظهر.

واعتبرت الوزارة أن العناية بالهندام يتماشى مع متطلبات المرفق العمومي، لذلك حضور الموظفين والموظفات إلى مقر عملهم بلباس غير ملائم يعتبر أمر غير مقبول.

وشددت المذكرة على أن هندام ممثل المرفق العمومي، سواء في تعامله المهني مع المرتفقين أو خلال قيامه بمهامه داخل مكاتب الوزارة أو أثناء مشاركته أو حضوره في الاجتماعات أو الأنشطة الرسمية كممثل للإدارة العمومية، يجب أن يكون ملائما.

وانقسمت آراء المتابعين بخصوص ما جاء في المذكرة، بين من اعتبر الموظف هو بطاقة تعريف الإدارة، وهو ما يستوجب في مجموعة من الأمور سواء تعلق الأمر بالابتسامة في وجه المواطنين، وحسن استقبالهم، وارتداء هندام يتلاءم مع المرفق العمومي الذي ينتمي إليه.

وبين فريق ثاني يعبر أن هذه الأمور تعد سطحية أمام المشاكل البنيوية التي تعاني منها الإدارة المغربية، من بيروقراطية، وبطئ في تخليص المعاملات الإدارية، وتخلف في الرقمنة وتحديث أنظمة الاشتغال.

ويرى أنصار هذا الرأي أن ما يهم المواطن هو تمكنه من قضاء حاجته من الإدارة في أسرع وقت ممكن، وكفاءة ممثل المرفق العمومي، في حين يعتبر هندام وملابس الموظف أمر ثانوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى