الرئيسيةسياسة

البوليساريو غاضبة من طرد “المينورسو” وتتهم الرباط

maghribtodayfuem

الرباط اليوم: متابعة
يبدو أن جبهة “البوليساريو” غاضبة جداً من الخطوات التصعيدية التي أقدم عليها المغرب بطرده أعضاء بعثة “المينورسو” من الصحراء، بعد الخلاف المحتدم مع الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” بسبب تصريحاته الأخيرة.
محمد سالم ولد السالك، وزير ما يسمى بـ “الشؤون الخارجية” بالجمهورية الوهمية، حذر من الخطوة التي أقدمت عليها الرباط، معتبرا أنها تدخل في إطار “منع تنظيم الاستفتاء وإلغاء وقف إطلاق النار كما هو مقرر في مهام البعثة الأممية”.
وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، فإن السالك، اعتبر خطوة المغرب “خطيرة”، وتهدف بحسبه إلى “التمسك فقط بوقف إطلاق النار بين الجيشين”، مشيرا إلى أن “هذا التكتيك المغربي هو أيضا محاولة للعب على عامل الزمن خاصة قبيل تقديم بان كي مون لتقريره حول الصحراء إلى مجلس الأمن”، متابعا قوله “هذا مثال سيئ للدول الأخرى حيث تتواجد البعثات الأممية كما هو الشأن في دارفور بالسودان وافريقيا الوسطى وغيرها”.
واعتبر المتحدث ذاته، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية دائما، أن طرد المغرب لجزء من بعثة “المينورسو” فإن –المغرب- :”يعلن الحرب على الصحراء والأمم المتحدة على حد سواء لأن وقف إطلاق النار يصبح لاغيا لارتباطه العضوي قانونيا وسياسيا بعملية إجراء الاستفتاء”.
ووجه “الوزير” المذكور، رسالة عاجلة إلى مجلس الأمن، وذلك بحسبه “لمنع المغرب من إشعال نار الحرب”، زاعماً أن “السلام العادل يمر عبر تمكين الصحراويين من ممارسة حق تقرير المصير”.
وتأتي هذه التصريحات بعدما صعد المغرب لهجته ضد الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، حيث قرر طرد 84 من أفراد بعثة المينورسو يوم الخميس الماضي، غادر جزء مهم منهم يوم الأحد مدينة العيون، قبل أن يقدم أمس الإثنين على طلب إغلاق مكتب مدينة الداخلة التابع للأمم المتحدة.
التدوينة “البوليساريو” غاضبة من طرد “المينورسو” وتتهم الرباط بـ”إشعال الحرب” ظهرت أولاً على كشك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى