وطنية

البحرية الملكية تنقذ عشرات “الحراكة” الأفارقة في عرض البحر

الرباط اليوم

تمكنت مصالح البحرية الملكية المغربية، ليلة الجمعة-السبت 31/30 غشت الجاري، من إنقاذ 247 مرشحا للهجرة السرية ينتمون إلى بلدان الساحل وجنوب الصحراء الإفريقية.

وحسب ما تم الإعلان عنه من طرف مصدر عسكري، في هذا الخصوص، فإن هؤلاء المهاجرين الأفارقة والذين كان من ضمنهم نساء وأطفال، كانوا يواجهون صعوبات على متن قوارب تقليدية، بعرض مياه البحر. ومهددون بالغرق في أي لحظة.

وأوضح المصدر أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، قبل أن يعادوا سالمين إلى مختلف موانئ شمال المملكة.

ويأتي التدخل الجديد للبحرية الملكية، بعد يومين فقط من تقديمها المساعدة بعرض المتوسط، لـ156 مرشحا للهجرة السرية، أغلبهم ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 15 امرأة وثلاثة أطفال، والذين واجهوا صعوبات على متن قوارب تقليدية.

وجدير بالذكر أن الناطق الرسمي،  الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أعلن في الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، بأن “مؤشرات هذه السنة مهمة جدا، فعدد المحاولات التي جرى إحباطها بلغ 57 ألف حالة، كما تم تفكيك 100 شبكة تنشط في مجال الهجرة السرية، وكثفت القوات البحرية الملكية من عمليات الانقاذ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى