اقتصادالرئيسية

الاتحاد الأوروبي يعلن عن الالتزام بالشراكة مع الرباط

85745edb-c437-485c-9ffc-2e6846604c1e_16x9_600x338

الرباط اليوم: عادل الزبيري
بصريح العبارة، خرج الاتحاد الأوروبي، للتعبير عن “الالتزام بالشراكة مع المغرب، على المدى الطويل”، معتبرا أنها شراكة “تحظى بقيمة أساسية لدى الاتحاد الأوروبي”.
ففي بيان ختامي، لمجلس الشراكة المغربية الأوروبية، الذي انعقد في بروكسيل أمس الاثنين، شدد الاتحاد الأوروبي، على دعمه للرباط في مسلسل “الإصلاحات والتحديث”، مقترحا “بدء مشاورات معمقة مع المغرب”، خلال السنة المقبلة حيال “طبيعة واتجاه الشراكة مستقبلا”.
كما أعلنت بروكسيل عن استعدادها لـ “مواصلة دعم” الرباط، في “المساواة بين الجنسين”، وفي “محاربة العنف القائم على أساس الجنس”، وفي تطوير “حريات الجمعيات والتجمع والتعبير”.
المغرب شريك لأوروبا ضد الإرهاب
وتوقف الاتحاد الأوروبي عند “جهود المغرب في مجال الوقاية من التطرف”، معلنا عن توفر المناخ المناسب لـ “تطوير تعاون مع المغرب في هذا المجال”، خاصة في “ملف المقاتلين الأجانب في شمال إفريقيا وأوروبا”، و”مكافحة أكثر فعالية للشبكات الإرهابية”.
ونوه الأوروبيون بمصادقة الرباط على اتفاقية مجلس أوروبا حول تبييض الأموال وتمويل الإرهاب”، وبالحضور المغربي المتواصل في “البرامج الإقليمية للاتحاد”، وفي “الاجتماعات المنتظمة حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب بين الاتحاد الأوروبي والشركاء المتوسطيين”.
ومن جهة ثانية، رحب الاتحاد الأوروبي بـ “التقدم الحاصل في مجال التبادل التجاري” مع المغرب، معلنا عن تحقيق “نمو متصاعد خلال سنة 2015” استفاد منه الطرفين معا.
ويشتغل المغرب مع الاتحاد الأوروبي، لربح معركة الاستئناف قضائيا في أوروبا، بعد حكم ابتدائي قضائي، بـ “خلفيات سياسية” وفق الرباط، استهدف اتفاقا موقعا في 2012، بين الرباط ىبروكسيل، في الفلاحة والصيد البحري.
ويتهم المغرب رسميا، جبهة البوليساريو الانفصالية، بـ “تقديم رشاوى مالية” إلى قضاة أوروبيين، من ل إصدار قرار قضائي، ضد المصالح المغربية الأوروبية المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى