أخبار العالم

الإعلام الجزائري يهاجم الإمارات بسبب المغرب

الرباط اليوم: وكالات

هاجمت صحيفة “الشروق” الجزائرية مجددا دولة الإمارات، مشيرة في مقال لها أن هناك معلومات تفيد بوجود “تحركات مشبوهة” لملحق الدفاع بسفارة الإمارات العربية في الجزائر، متوقعة أن تنفجر أزمة دبلوماسية بين الجزائر وأبو ظبي في أي وقت.

 

وسجلت الصحيفة، نقلا عن مصادر وصفتها بأنها “دبلوماسية أجنبية موثوقة”، أن الملحق الإماراتي الذي يحمل رتبة عقيد، صرح لأحد الدبلوماسيين، في حضرة نظرائه الأوروبيين، أنه في حال نشوب حرب بين الجزائر والمغرب، فإن بلاده ستقف بكل إمكاناتها مع المملكة.

 

ووصفت الصحيفة ما نقلته عن الملحق الإمارتي بـ“الكلام الأرعن والمنافي لكل القيم الدبلوماسية والقومية لا وزن له عمليّا عند الجزائريين الأحرار”.

 

وسبق لعبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني المشاركة في الحكومة في الجزائر، أن حذر من الدور الإماراتي في المنطقة عقب انقلاب النيجر الأخير، مشيراً إلى أن لديه معلومات بخصوص تطبيع وشيك لتونس مع إسرائيل بعد أن زارها مسؤول دولة خليجية مؤخرا.

 

وأثارت تصريحات السياسي الجزائري جدلا واسعا واضطر لتداركها بالقول إنه لا يقصد التطبيع السيادي بل الثقافي، لكنه أبقى نفس الاتهامات للإمارات التي وصفها بالدولة الخليجية الوظيفية، التي توجد دائما وراء لعبة زرع الخلافات والفرقة في المنطقة”.

 

وكانت صحيفة “الخبر” الجزائرية قبل أسابيع قد نقلت عن مصادر وصفتها بـ “الموثوقة” أن الإمارات تمارس ضغطا رهيبا على موريتانيا لأجل الالتحاق بقافلة المطبعين والاعتراف بـ”إسرائيل”.

 

وذكرت أن “وزير الدفاع الموريتاني زار مؤخرا إسرائيل، مرورا بإمارة دبي، وأقام فيها لبعض الوقت، في إطار رحلة أشرف على تنظيمها مسؤولون إماراتيون”. كما تحدثت عن دور إماراتي في الدفع بتونس للتطبيع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى